موزة فريد

أكد محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، عزم المحافظة إنشاء مجلس استشاري لحاضنات الأعمال خلال العام الحالي، للاطلاع على تجاريهم وطموحاتهم ومايمكن تقديمه لهم لتطوير أعمال الشباب في البحرين.

وأضاف في تصريحات للصحافيين-على هامش رعايته الملتقى الذي نظمته المحافظة بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين" بعنوان "نحو استدامة ريادة الأعمال"، أن المجلس يعتبر من ضمن أولويات المحافظة.



وأوضح الشيخ هشام بن عبدالرحمن، أن هناك زيارات لبعض الحاضنات يث تم التباحث معهم لأن يكون هناك مجلس لتقديم المشورة لتطوير الشباب من خلال التركيز على التكنولوجيا والمشاريع الموجودة لدى الشباب.

وقال محافظ العاصمة "قمنا بفتح حاضنة "ستارتب فاكتري" من خلال مسابقات وبرامج معينة تم اختيار مايقارب 40 رائد عمل ومن ثم اختيار بعضهم ومنحهم مكاتب تساعدهم للوصول للنجاح".

وأكد الشيخ هشام بن عبدالرحمن، أن محافظة العاصمة تقوم بالتركيز على الريادة التي من خلالها ينمو الاقتصاد الوطني ويخلق شباب طموح يحقق أحلامه.

وأضاف "تم خلال الأسبوع الحالي افتتاح حاضنات للشركات الناشئة التي تبنت العديد من المؤسسات الخاصة بأفكار الشباب الجديدة المتميزة بريادة الأعمال التي يتم دعمها من قبل العديد من الجهات الحكومية والخاصة كالبنوك مثل البنك الإسلامي والبنك الأهلي المتحد.

ونوه الشيخ هشام بن عبدالرحمن، بأهمية تنظيم الملتقيات والمنتديات التي تعمل على توجيه رواد الأعمال نحو تعزيز مبادئ الاستدامة في مؤسساتهم من خلال وضع السياسات وتطبيق أفضل الممارسات التي تسهم في ذلك، بما يتسق مع الجهود الحكومية للنهوض وتطوير قطاع الأعمال بالمملكة وتأمين مستقبل أكثر استدامة للأعمال.

وأشار إلى أن هذه الملتقيات توفر منصات مهمة للمناقشة وتبادل الخبرات والرؤى المبتكرةلدعم المؤسسات في سعيها لإجراء التغييرات اللازمة لتصبح أعمالهم مستدامة وتساهم بتحقيق الاقتصاد المستدام مستقبلاً.

من جانبه، قال المتحدث د. بيجان مجيدي، إن التحول الرقمي توجه مهم جدا، حيث تعتبر البحرين ذات جاهزية في هذا المجال.

فيما قالت المتحدثة شيماء المير وهي أول امرأة بحرينية تقوم ببرمجة روبوت للبنك البحرين الإسلامي والفائزة بجائزة الترويج العام في جامعة بوليتكنك البحرين على أن العمر لا يعتبر حاجزا يعوق العمل على مشاريع كبيرة وضخمة فتجربتها بالعمل على برمجة الروبوتكس مع البنك خير مثال لذلك.

وشارك في الملتقى، أكثر من 200 شاب ورائد أعمال ومهتمين بهذا المجال، حيث ضم الملتقى كوكبة من أبرز المتحدثين العالميين والمحليين ورواد الاعمال والمفكرين الذين قدموا خلاصة تجاربهم الثرية للمشاركين في الملتقى، والتي تلخصت في تعزيز روح المبادرة ومفهوم الابتكار والإبداعوالتفرد في ريادة الأعمال نحو تحقيق الاستدامة.

وانطلق الملتقى بورشة تحت عنوان "ما تعلمته من تأسيس أكثر من 40 شركة ناشئة" قدمها البروفيسور روبرت لانغر، وهو عالم أمريكي في مجال الهندسة الطبية والحيوية ومخترعورائد أعمال، ويعمل أستاذاًفي معهد ديفيد كوخ لتطبيقات الهندسة الكيميائية التابع لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا "MIT".

وأقيمت جلسة حوارية بعنوان "رحلة تنظيم المشاريع"، شارك فيها جيف هوفمان مؤسس موقع "Priceline"، ومنتج أفلام هوليود، وخليل الشافعي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمشروع أرامكو لريادة الأعمال "واعد".

وتواصلت فعاليات الملتقى، بجلسة حوارية تحت عنوان "عوامل النجاح"، تحدث فيها السيد حامد فخرو، وهو رجل أعمال ومطور عقاري ومخترع، والسيد سنان الخطيب وهو مؤسس عدد من المطاعم منها "بوريتولوكو"و"نودلوك".

واستكملت فعاليات الملتقى بجلسة حوارية حملت عنوان "بناء مدن أكثر ارتباطاً وشمولية"، شارك فيها ميغيل جامينو نائب الرئيس التنفيذي رئيس قسم شراكات المدن العالمية في ماستركارد، والسيد علي مرتضى مدير إدارة الاستثمارات العقارية وتطوير الأعمال بمجلس البحرين للتنمية الاقتصادية.

واختتم الملتقى بجلسة تحت عنوان "ثورة الأعمال والتحول الرقمي"، قدمها الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية بي. شاندراسيخار، ومؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديناميكا العالمية د.بيجان مجيدي، وعضو هيئة التدريس في جامعة البحرين د.هالة حاطوم، وهي بحاثة في مجال الأسواق الناشئة وريادة الأعمال خاصة لدى الإناث والشباب، إضافة إلى المخترعة البحرينية الشابة شيماء المير، فيما أدار الجلسة د.مازن علي رئيس قسم نظم المعلومات في جامعة البحرين رئيس الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات فرع البحرين.