براءة الحسن

يستعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لإخضاع مسابقة دوري أبطال أوروبا لإعادة صياغة كبيرة في الوقت المناسب لموسم 2024/25، مع تغييرات التي يحتمل أن تغير مشهد كرة القدم في جميع أنحاء أوروبا.

وتدور نقاشات بين لجنة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي بخصوص تعديل نظام البطولة الأوروبية الأكبر لرفع التنافسية والعوائد المادية للأندية المشاركة.

وستكون البطولة عبارة عن 4 مجموعات بدلاً من العدد الحالي، وستضم كل مجموعة 8 فرق، ليلعب كل منها 14 مباراة بهذا الدور.

الفرق الأربعة الأوائل ستعبر للدور التالي، كما ستضمن تأهلها مباشرة للنسخة المقبلة بعيدًا عن موقعها بالدوري المحلي.

كما سيتغير نظام هبوط فريق من دوري الأبطال إلى الدوري الأوروبي، إذ ستحسم المواجهة بين أصحاب المركز السادس والسابع بكل مجموعة لتحديد من يتجه للمسابقة الثانية للاتحاد الأوروبي.

أما صاحب المرتبة الخامسة في كل مجموعة ستكون مكافأته هي ضمان مقعده في النسخة المقبلة من دوري الأبطال، بينما الأخير سيخوض تصفيات الدوري الأوروبي.

النظام الجديد سيخول لعدد 24 فريقا من 32 حاضرين بالبطولة ضمان مقاعدهم في النسخة التالية، بينما المقاعد المتبقية سيتحدد من يحتلها عبر مسابقات الدوري المحلية.

ولم يتضح حتى الآن مدى موافقة الاتحاد الأوروبي على التعديلات المقترح تطبيقها بداية من العام 2024.

كيف استجابت اتحادات كرة القدم الأوروبية؟

حصلت التغييرات المقترحة على دوري أبطال أوروبا بالفعل على معارضة من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أبدت الفرق الإنجليزية «مخاوف كبيرة» بشأن الخطط.

واتبع الدوري الفرنسي خطى الدوري الإنجليزي، وأعربت رابطة الليغ 1 عن «قلقها العميق» حول مستقبل دوري أبطال أوروبا وإعادة هيكلتها المحتملة. وذكروا أن الإصلاح «يهدد التوازن التنافسي والاقتصادي» للدوري الفرنسي.