الخرطوم - عبدالناصر الحاج

وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، الفريق طه عثمان الحسين، المدير الأسبق لمكتب الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، قادماً من المملكة العربية السعودية بعد غياب استمر لأكثر من عامين تقريباً، الأمر الذي اعتبره المحلل السياسي السوداني د. نصرالدين لقمان "ضربة قاضية لقطر".

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بقاء القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، ضمن التحالف حتي يحقق أهدافه"، مضيفا في تصريح لوكالة السودان للأنباء "إننا متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف، وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه".



وكان طه قد غادر البلاد متجهاً إلى المملكة العربية السعودية إثر خلافات مع رموز نظام الرئيس المخلوع عمر البشير. واعتبر خبير التحكيم الدولي في السودان والخبير الاستراتيجي في إدارة الأزمات، د. نصرالدين لقمان، أن "عودة الفريق طه للوطن تمثل بُعداً سياسياً مهماً في هذه المرحلة، بحسبان أن الفريق طه كان هو مهندس التزام الحكومة السودانية السابقة بالمحور الخليجي الذي تقوده المملكة العربية السعودية"، مضيفاً أن "طه وحده هو من يستطيع إيقاف أي أدوار مباشرة وغير مباشرة للدوحة لاختطاف الثورة السودانية لصالح إعادة إنتاج "الإسلاميين" القدامى للمشهد السياسي". وقال الخبير د. لقمان في تصريحات خص بها "الوطن" إن "الفريق طه تربطه علاقات مهمة وحيوية مع المملكة العربية السعودية، ولقد ظل يدافع عن هذه العلاقة التي عرضته لخلافات كبيرة مع رموز النظام السابق، أطاحت به بعيداً عن القصر الرئاسي". وتابع أن "الفريق طه يعتبر هو خازن أسرار النظام السابق ويدرك جيداً مراكز قوتهم وأموالهم وأرصدتهم، وأنه أصبح غير مرغوب فيه بسبب تشابك علاقات رموز النظام السابق مع محور تركيا الدوحة". ووصف لقمان عودة الفريق طه المحتملة للمشهد السياسي بأنها سوف تمثل الضربة القاضية لأوهام الدوحة بإمكانية توجيه مسارات الثورة السودانية لصالح قدامى النظام السابق، لما يملكه الفريق طه من معرفة كاملة بخبايا رموز النظام السابق وعلاقاتهم المستبطنة مع الدوحة وأنقرة".

تجدر الإشارة إلى أن البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، كانت قد بادرت بدعم ومساندة المجلس العسكري الانتقالي حتى يتمكن من إحداث الاستقرار المطلوب وتلبية تطلعات الشعب السوداني. كما أن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" قائد قوات الدعم السريع، أعلن عن إلتزام السودان بالبقاء ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية والمدعومة من إيران.