براء ملحم

أكد مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي، أن التحالف الدولي استطاع القضاء على تنظيم داعش جغرافياً وإنهاء فكرة الخلافة نهائياً، على الرغم من محاولات التنظيم الانتشار مجدداً في عدد في مختلف أنحاء العالم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد على هامش الاجتماع الحادي عشر للمجموعة المعنية بمكافحة تمويل تنظيم داعش بمملكة البحرين.

وأشار إلى أن المؤتمر ناقش أهمية النجاح الذي حققه التحالف الدولي في قطع وتجفيف منابع إمدادات داعش المالية، فضلاً عن إبراز النتائج التي قضت على التنظيم وتسببت في خلق صراع داخلي بين أعضائه من أجل السيطرة على الأموال لأغراض شخصية.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية وبالتعاون مع دول الخليج والحكومة العراقية استطاعت استهداف مجموعة "الراوي وآفاق دبي" اللتان ساهمتا في تمويل مجموعات داعش الإرهابية من خلال تسهيل نقل الأموال من وإلى التنظيم، مشيراً خلال الاجتماع إلى أن مناقشة الخدمات المالية كعنصر مهم من تلك المخاطر وآلية المراقبة لكيفية نقل الأموال غير المرخصة التي لا تأتي تحت الرقابة بشكل مباشر.

وأكد أن التحالف استطاع وبشكل كبير أن يجفف أموال داعش، موضحاً أن ما يجنيه التنظيم اليوم قليل جداً مقارنة بالأعوام الماضية.

وأردف بيلينغسلي "كنا ملتزمين مع أعضاء التحالف الدولي بمكافحة الجماعات الإرهابية وبالأخص داعش، إذ أنه مازال هناك تهديد من بعض الخلايا التابعة للتنظيم في المناطق المحررة".

ولفت إلى أنهم يتعاملون مع شبكة دولية تحاول أن تبني مجموعاتها الإرهابية حول العالم، إلا أنهم نجحوا في هزيمة داعش وإنهاء الخلافة على أرض الميدان.

من جانبه، أكد مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية د. ناصر البلوشي أن مملكة البحرين لديها أدوات فعالة تمكنها من منع أي نوع من خدمات النقل المالي المشبوهة.

وأشار إلى أن وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ومصرف البحرين المركزي يحرصان دائماً على منع أي من الكيانات غير المرخصة من العمل في القطاع المالي بمملكة البحرين.