أعلن صندوق العمل (تمكين) بالتعاون مع كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) وشركة مايكروسوفت عن تدشين أكاديمية الذكاء الاصطناعي في الكلية بهدف توفير منصة للشباب لتعزيز قدرات الابتكار والإبداع في مجال الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك على هامش أعمال المؤتمر العالمي لريادة الأعمال، الذي استضافت المملكة أعماله خلال الفترة من 15 إلى 18 إبريل، وذلك بحضور كثيف من المشاركين من ما يقرب من 170 بلدا من مختلف أنحاء العالم، والذين يمثلون نخبة واسعة من رواد الأعمال والمستثمرين، والباحثين، وصنّاع السياسات الاقتصادية وغيرهم من ذوي العلاقة بالشأن الاقتصادي.

ويأتي إطلاق هذه الأكاديمية بتوجيه من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية لإدراج تخصصات الذكاء الاصطناعي في المنظومة التعليمية في المملكة خصوصاً مع تميز مخرجات الشباب المشارك في "مسابقة خالد بن حمد للإبتكار في مجال الذكاء الإصطناعي" السنوية، الذي يدل على رغبة الشباب واستعدادهم للخوض في هذا المجال. حيث من المقرر أن تستهدف الأكاديمية تأهيل 60 متدرباً من طلبة المدارس

والجامعات ومدرسيهم وفق منهج متكامل يحتوي على عدة مسارات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات، وتحليل البيانات، وأساسيات تعلم الآلة.

ويعد هذا البرنامج خطوة استراتيجية أساسية على طريق تعزيز موقع مملكة البحرين الريادي في المنطقة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتأهيل صف ريادي من خلال تأسيس قاعدة خبراتية متخصصة من الكفاءات والكوادر البحرينية في المنطقة.

كما يمتد البرنامج التدريبي المتخصص على سنة كاملة، حيث على المتدرب اجتياز 10 محطات وينتهي البرنامج بالعمل على حل مشكلة واقعية باستخدام الخبرات التي اكتسبها خلال مدة البرنامج.