أعلنت منظمة التصوير العالمية عن أسماء الفائزين في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي الرفيعة المستوى لعام 2019. مُنح الفنان الإيطالي فيديريكو بوريلا لقبَ مصوّر العام وجائزةً بقيمة 25,000 دولار أمريكي خلال حفل في لندن، على سلسلته بعنوان "فايف دغريز" Five Degrees.

وأشادت لجنة التحكيم بهذا العمل لحساسيته وتميّزه التقني وبراعته الفنية في تسليط الضوء على هاجس عالمي. وتشكّل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي منصةً عالمية للتصوير وتقدّم لمحةً حيوية عن التصوير المعاصر اليوم. وتمنح هذه الجوائز للفنانين المتمرّسين والناشئين على حدّ سواء فرصاً عالمية لعرض أعمالهم.

وتمّ اختيار بوريلا من بين الفائزين المشاركين عن الفئات العشر في مسابقة التصوير الاحترافي الذين تمّ الإعلان عنهم إلى جانب الفائزين في المركزَين الثاني والثالث في كلّ فئة من فئات التصوير الاحترافي.



وأُعلن أيضاً عن جميع الفائزين في مسابقات التصوير المفتوحة (أفضل صورة فردية) والمصورين الشباب والطلاب خلال حفل مرموق في لندن لتوزيع الجوائز، حضره أيضاً الفنان ناداف كاندير لاستلام جائزته عن المساهمة البارزة في التصوير لعام 2019.

وحاز جميع الفائزين معدّات تصوير رقمية من سوني، وفرصةً لنشر صورهم في كتاب الفائزين، وستُعرض أعمالهم كجزء من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019 في "سومرسيت هاوس" الفني في لندن.

وأشادت لجنة التحكيم بالفائزين هذا العام لمنحهم الحيوات والمسائل التي تحدث من حول العالم ميزة معبّرة وتفسيرية.

وقال رئيس لجنة تحكيم مسابقة التصوير الاحترافي مايك ترو إنّ الطلبات التي تقدّمت هذا العام "ولّدت الكثير من النقاش والاهتمام بين أعضاء لجنة التحكيم" مع بروز أعمال "وسّعت حدود التصوير الفوتوغرافي وتحدّت نظرات الجمهور وتوقعاته".

وتشكّل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، التي تُقام برعاية منظمة التصوير العالمية، إحدى أكبر مسابقات التصوير وأرفعها مستوى. وقد سجّلت النسخة الثانية عشرة رقماً قياسياً بلغ 326,997 طلب مشاركة لمصورين من 195 بلداً ومنطقة قدموا أجمل الصور المعاصرة في العالم التي التُقطت خلال العام الماضي.

الفائز في مسابقة مصوّر العام – فيديريكو بوريلا، إيطاليا

"فايف دغريز" Five Degrees مشروعٌ للمصوّر الإيطالي فيديريكو بوريلا المقيم في بولونيا والبالغ من العمر 35 سنة. يحمل بوريلا شهادة في الأدب الكلاسيكي وماجستير في الصحافة الفوتوغرافية ويعمل كصحافي فوتوغرافي مستقلّ مع أعمال منشورة له على مستوى دولي، ويتمتّع بخبرة تزيد عن عشرة أعوام كمصوّر أخبار صحافية، وهو أيضاً أستاذ في التصوير والصحافة الفوتوغرافية.

وتركّز سلسلة "فايف دغريز" Five Degrees على انتحار الرجال في مجتمع تاميل نادو الزراعي في جنوب الهند الذي يواجه أسوأ موجة جفاف منذ 140 عاماً. وبالاستناد إلى دراسة أجرتها جامعة بيركلي أظهرت علاقة بين تغير المناخ ومعدّلات الانتحار الزائدة بين المزارعين الهنود، استكشف بوريلا أثر تغير المناخ في هذه المنطقة الزراعية ومجتمعها من خلال مجموعة من الصور المؤثّرة والقوية التي ترسم المشهد الزراعي، وتذكارات المزارعين المتوفين، وصور وجوه أولئك الذين تمّ التخلّي عنهم.

وقال ترو : "يغير الاحترار العالمي معالمَ الحياة بسرعة أكبر من أيّ وقت مضى، ولا سيّما في الدول النامية والمتخلّفة، لذا تصبح أعمال الفنانين مثل بوريلا ضرورية أكثر من أيّ وقت مضى."

***

محمد