موزة فريد

كشف محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، أن "المركزي" يعمل حالياً على تطوير المعايير الرقابية حيث من المتوقع أن ترى النور قريباً.

وأضاف لـ"الوطن"، على هامش مؤتمر جمعية مصارف البحرين بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على القطاع المصرفي، أن هناك العديد من التشريعات التي سيتم العمل عليها ورفعها للسلطة التشريعية لمواكبة التطويرات التي يشهدها القطاع المصرفي.



وأشار المعراج إلى أن الجيل الحالي يختلف عن السابق، حيث يجب على المؤسسات المالية مواكبة الاحتياجات، مبيناً أنه سيتم إلغاء كافة القيود التي كانت في السابق، داعياً المؤسسات المالية في البحرين، إلى الاستفادة من هذا التطور، مؤكداً على دور الكوادر الوطنية في دعم القطاع المصرفي في البحرين.

وعبر عن سعادته بإطلاق الاحتفالية بمرور 100 عام على بدء العمليات المصرفية في البحرين بالتنسيق مع جمعية المصارف البحرينية والذي تحقق بفضل احتضان القيادة عبر السنوات الطويلة لهذا القطاع وتأمين كافة السبل من أجل تحقيق النجاح وتهيئة الجو المناسب لعمل المؤسسات المصرفية سواء المحلية منها أو الأجنبية.

ولفت المعراج في كلمته، إلى أن البحرين كانت سباقة عبر التاريخ في التعامل مع المؤسسات العالمية التي ساهمت بتوفير بيئة تدريبية مناسبة للبحرينيين.

وأشاد بالدور القيادي الذي لعبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في بداية تأسيس مركز البحرين المالي قبل 40 سنة باحتضانه وقيادته للعمل الذي ساهم بإرساء قواعد المركز واستقطاب الشركات والمؤسسات المالية.

وأكد اعتزازه بوجود حوالي 400 مؤسسة مالية عالمية يعمل فيها نسبة كبيرة من الشباب البحريني رجالاً ونساءً داخل وخارج البحرين، ما يعكس المستوى العالي الذي وصل له البحرينيين في كافة المحالات.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف على جهود مصرف البحرين المركزي في خلق الأنطمة والمعايير لممواكبة الدول المتقدة والتي على أساسها اليوم جميع البنوك المفتوحة وفي جميع دول العالم لم تصدر مثل هذه المعايير إلا بنوك بسيطة.

وأضاف "تعتبر البحرين أول دولة تحتفل بتواجد مثل هذه البنوك على أراضيها"، مبيناً أنه سيتم وضع شهار الـ100 عام على كافة المعاملات المصرفية لبنك البركة الاسلامي ابتداءً من الإثنين، معبراً عن أمله بأن تقوم جميع البنوك بوضع هذا الشعار.

وتهدف الاحتفالية، إلى تسليط الضوء على الدعم الكبير واللامحدود الذي الذي قدمته الحكومة إلى الصناعة المصرفية وتبوؤها المكانة المرموقة.

يذكر أن الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة سيقام في 11 ديسمبر، حيث يعتبر أول بنك تأسس في البحرين قبل 100 عام، في العام 1920 تحديداً، هو بنك ستاندرد تشارترد والذي كان يطلق عليه آنذاك اسم "البنك الشرقي المحدود".