الخرطوم - عبدالناصر الحاج

اعتبر الخبير الإعلامي والكاتب الصحفي رئيس تحرير صحيفة "الأخبار" السودانية، مصطفى أبو العزائم، أن "البحرين تمثل صمام الأمان بالنسبة إلى السودان في مواجهة التمدد الإيراني"، مشدداً على الدور الذي تقوم به البحرين تجاه السودان وحماية له من الانجراف نحو محور الشر الإيراني".

وقال أبوالعزائم في تصريحات خاصة لـ "الوطن" إن "البحرين تقوم بأدوار عظيمة تجاه السودان وشعبه، وساهمت في أن يبتعد السودان عن المحور الايراني، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى إبان فترات سابقة للنظام السابق، وكان للبحرين دور كبير في عدم انجراف السودان نحو المحور الإيراني. ووصف الدور البحريني تجاه السودان بأنه "بمثابة صمام أمان ضد الاستهداف الإيراني للمنطقة العربية".



وأكد أنه "لولا الدور الذي تلعبه مملكة البحرين ممثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى، وتقديمه للنصح عبر دبلوماسيته الفذة لحكومة السودان السابقة، لكان الآن السودان أرضاً خصبة لنشاط إيراني بغيض يستهدف وحدة السودانيين، ويعمل على تدمير مكتسباته ووحدته المجتمعية". واشار الى ان "استفاقة السودان الأخيرة التي تجسدت بإبتعاده عن إيران ودخوله في الحلف الخليجي ومشاركته ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة المملكة العربية السعودية لردع ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة إيران، جاءت بفضل الجهود الدبلوماسية الناجحة التي ظلت تلعبها مملكة البحرين لانقاذ السودان من محور الشر الايراني".

يُذكر أن الخرطوم كانت قد قررت في يناير 2016 قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على اقتحام مثيرين للشغب السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وفي تطور آخر، أكد المتحدث باسم المجلس الانتقالي السوداني، شمس الدين كباشي، على "مواصلة الحوار مع جميع القوى السياسية وصولاً للحكومة المدنية".

وعبّر كباشي في مؤتمر صحافي مساء الاثنين عن "تفاؤل المجلس بإمكانية تجسيد الحل السياسي التوافقي".

ولفت إلى أن "قوى الحرية والتغيير علقت الحوار لكن رؤيتها للحل قيد الدراسة".

وفي وقت لاحق، أعفى المجلس 7 سفراء من مناصبهم وقرر إقالة مدير إدارة الطيران الرئاسي.