كشف صندوق الصناديق "الواحة" البالغ رأسماله 100 مليون دولار، والذي تم إطلاقه في البحرين العام 2018 لزيادة دعم رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن استفادة شركتين ناشئتين بحرينيتين من تمويل سبق لـ"الواحة" أن قدمته إلى صناديق رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط، والتي تُعنى بتمويل الشركات الناشئة ومشاريع ريادة الأعمال.

وكان صندوق الواحة استثمر في 5 صناديق -من المنطقة وخارجها- بما في ذلك "بيكو كابيتال" وشركة "ميدل إيست فنتشر بارتنرز" و"ستارت أب 500" والصندوق الأوروبي "فنتش كابيتال" ومن خلال التوجيه والدعم الفريد من الواحة، اختارت هذه الصناديق تأسيس مكتب تمثيلي في البحرين للمساعدة في دعم بيئة الأعمال المحلية والمساعدة في بناء رأس المال الاستثماري.

ولدى صندوق الواحة وشبكة صناديق رأس المال الاستثماري التي تدعمها، مجموعة واسعة من الصفقات التي عُقدت في البحرين نفسها، منها استثمار صندوق"ستارت أب 500" في شركة "إيناغراب" – وهي منصة تساعد شركات البيع بالتجزئة على توسيع نطاق أعمالها من خلال الاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة.



ويستثمر "فيث كابيتال"، وهو جزء من شبكة صناديق رأس المال الاستثماري الأوسع نطاقًا المرتبطة بصندوق الواحة، في منصة "إيناغراب" أيضاً، والتي سبق أن حصلت على تمويل أولي من بنك البحرين للتنمية قبل تلقي تمويل جديد من صناديق رأس المال الاستثماري.

وقالت نائبة الرئيس الأولى ورئيسة قسم خدمات التنمية في بنك البحرين للتنمية، والتي تقود فريق إدارة صندوق الصناديق "الواحة" أريج الشاكر: "هذه النتائج تشكل دليلاً إضافياً على نجاح استراتيجيتنا الرامية إلى تأسيس صندوق لتمويل الصناديق الاستثمارية وكذلك جذب تلك الصناديق إلى البحرين للعمل منها ودعم بيئة الأعمال في قطاع التكنولوجي داخل البحرين وفي المنطقة بشكل عام".

من جهته، قال حسن حيدر الشريك المستثمر في شركة "ستارت أب 500": "كان لصندوق الواحة والبيئة الممكنة للأعمال في البحرين الفضل الأكبر في بناء بيئة استثمارية مستدامة ما ساهم في جذب أفضل رؤوس الأموال من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبقية العالم إلى البحرين".