أسماء عبدالله

كشف المدير التنفيذي للرقابة على المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر، عن نمو معدلات قطاع التأمين بنسبة تتراوح بين 7 و 8%، أي ما متوسطه 7.5 % خلال الربع الأول من 2019.

وتوقع الباكر - في تصريحات للصحافيين - ارتفاع معدل قطاع التأمين ليصل إلى 40% في حال تطبيق الضمان الصحي، وذلك قياساً إلى النسب التي وصلت إليها نموع ببعض دول الخليج التي طبقته، مشيراً إلى أن توقيت تطبيق الضمان الصحي في البحرين يعتمد على المجلس الأعلى للصحة.



وأوضح المدير التنفيذي للرقابلة المصرفية، أن قطاع التأمين لم يتأثر بالقيمة المضافة منذ تطبيقها بداية العام الجاري.

ورحب الباكر بعمليات الدمج بين شركات التأمين في البحرين، لأنها تخلق نوعاً من الكيانات الكبيرة التي بإمكانها التنافس مع الشركات بشكل إقليمي وعالمي.

وأضاف الباكر، أن الاندماجات تعتمد على قابلية مجالس الإدارة في حال الدمج، حيث إن هناك كثيراً من الشركات أصبح لها مكانة كبيرة بعد الدمج مثل الشركة الأهلية للتأمين مع مجموعة سوليدرتي التي أصبح لها كيان كبير ينافس على مستويات دول مجلس التعاون الخليجي.

يشار إلى قطاع التأمين، حقق نتائج إيجابية في الربع الثالث من 2018 حيث بلغ إجمالي أقساط التأمين 204.526 مليون دينار مقارنة مع 204.085 مليون دينار في الفترة ذاتها في عام 2017 أي بزيادة نسبتها 0.2%.