ياسمين العقيدات

أكد وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعمل حالياً على جمع المعلومات للقواطع البحرية "2 و3 و4" شمال البحرين لرفع كفاءتها، على أن تتم دعوة الشركات العالمية للمشاركة في الاستكشاف لاحقاً.

وأوضح في تصريحات للصحافيين -على هامش حفل تكريم المدارس الفائرة والمشاركة بجائزة "بابكو" للمدراس الخضراء- أن الهيئة شارفت على توقيع العقود التجارية للقاطع البحري الشمالي "1" مع شركة ايني الإيطالية قريباً، بعد أن تم توقيع العقود الأولية سابقاً.



وكشف وزير النفط، عن إحالة مشروع بقانون للعقود التجارية، تم إصداره مؤخراً، إلى مجلس النواب، على أن يتم إصداره بعد إقراره من السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأشار الشيخ محمد بن خليفة، إلى أن شركة "بابكو" تعمل على دراسة مشروع حقن ثاني أكسيد الكربون بحقل البحرين لزيادة الإنتاج، مبيناً أنه في حالة نجاح التجارب ستقوم الشركة بالاستحواذ على كميات كبيرة وحقنه بالحقل، على أن يبقى ثاني أكسيد الكربون بالطبقات الأرضية.

ولفت الوزير، إلى أنه تم تدشين بعض المناطق الخضراء في حقل البحرين واستخدام بعض النباتات لتنقية المياه من الشوائب البترولية كمبادرة بيئية، بالتعاون مع الصندوق الأخضر في كوريا الجنوبية، كما يتم رفع كفاءة الوحدات التشغيلية في المصانع لتخفيض الانبعاثات.

وكان وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أبرم مذكرة تفاهم مؤخراً مع "إيني"، على خلفية موافقة مجلس الوزراء على توقيع مذكرة التفاهم مع الشركة للتعاون في مجال النفط والغاز بشأن مشاريع التنقيب لاستخراج النفط والغاز في القاطع البحري الشمالي بمساحة تُقدَّر بــ2800 كيلومتر مربع.