موزة فريد

أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة إصدار قوانين إدراج جديدة هذا الأسبوع تخص السيولة وصانع السوق بحيث يكون وجود صانع السوق إلزامياً لبعض الشركات واختيارياً لأخرى.

وأوضح "هناك بعض الشركات التي لا تتمتع بالسيولة الكافية للخروج من البورصة والحل لذلك هو صانع السوق. ويوجد حالياً صانعا سوق وسينضم ثالث لهما عما قريب من إحدى الدول بالشراكة مع جهات محلية في البحرين".

وقال الشيخ خليفة، على هامش إطلاق أعمال جمعية علاقات المستثمرين في البحرين، إن "بورصة البحرين تعتبر من أولى الشركات ذات النظر في التحول الرقمي الذي يؤمل استكماله بشكل كلي في 2020، فمن المهم وضع استراتيجية التحول الرقمي لتوصيل جميع الخدمات للمرحلة الالكترونية بحيث لا يحتاج المستثمر أو الشركة إلى التواصل عن طريق الورق أو الحضور الشخصي".

وأضاف "بدأت بورصة البحرين بمبادرة منذ العام 2011 بالتعاون مع شركة جي بي مورغان بتنظيم حصص لجميع الشركات المدرجة ولقيت نجاحاً كبيراً وتعتبر الخطوة الأولى لفتح فرع لجمعية علاقات المستثمرين في البحرين"، مؤكداً الاستمرار بتوفير حصص للعلاقات الاستثمارية المدعومة من صندوق تمكين 100% للشركات المدرجة. وتوقع انضمام شركات اخرى للجمعية من بعد النتائج الإيجابية.

وأطلقت بورصة البحرين وجمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط "ميرا " أعمال جمعية علاقات المستثمرين في البحرين بهدف تعزيز علاقات المستثمرين والتعريف بأفضل الممارسات والتطبيقات في مجال المستثمرين بين الشركات المدرجة في بورصة البحرين.

وجرى الإعلان رسمياً عن إطلاق أعمال وجمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط – البحرين بحضور الأعضاء المؤسسين كل من شركة ألمنيوم البحرين ( ألبا ) ممثلة بإلين لهلا، والمؤسسة العربية المصرفية ممثلة ببرندون هوبكنز، وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ممثلة بفيصل قمحية، وشركة الإثمار القابضة ممثلة بسامح محمد مهمندار، وبنك البحرين الوطني ممثلاً برسل بنت، وسيكو ش.م.ب.(م) ممثلة بفاضل المخلوق، على أن تحظى بورصة البحرين برئاسة فرع الجمعية في البحرين ممثلة بمروة المسقطي.

وقال الشيخ خليفة بن ابراهيم إن "تأسيس فرع البحرين لجمعية علاقات المستثمرين يمهد لإنشاء شبكة قوية من مختصي علاقات المستثمرين في البحرين مما سيؤدي بدوره لدعم عجلة تطوير مهنة علاقات المستثمرين وتطبيق أفضل الممارسات الدولية بين الشركات المدرجة في سوق رأس المال".

وأضاف "ستقدم بورصة البحرين الدعم اللازم لأعمال الجمعية في البحرين مما يسهم في تعزيز الممارسات المحلية في مجال علاقات المستثمرين. كما أن إطلاق أعمال الجمعية سيعزز من انضمام بورصة البحرين لمؤشر الأسواق الناشئة".

فيما قال رئيس مجلس إدارة جمعية علاقات المستثمرين أندرو تارباك "عملنا بشكل وثيق مع بورصة البحرين منذ توقيعنا لاتفاقية التفاهم في نوفمبر من أجل إنشاء فرع فعال للجمعية في البحرين، حيث يعد هذا الحدث إنجازاً نوعياً لجمعية علاقات المستثمرين وسوق رأس المال في البحرين، إضافة لما يمثله من فرصة فريدة لنشر الوعي حول أهمية علاقات المستثمرين في المملكة".

وأضاف "نتطلع لتعاون جميع الأعضاء مع بورصة البحرين لكونها تمثل رئاسة الفرع من أجل تطوير فعالية وجودة مهنة علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة في بورصة البحرين من خلال حزمة واسعة من ورش العمل والبرامج التدريبية".

وعقدت فعالية التوقيع في مقر بورصة البحرين تلتها ورشة حول علاقات المستثمرين حضرها أكثر من 30 ممثلاً من الشركات المحلية المدرجة ناقشوا أهمية مهنة علاقات المستثمرين من منظور المجتمع الاستثماري، وتعد المبادة جزءاً من الاتفاقية التي وقعتها بورصة البحرين مع جمعية علاقات المستثمرين دعماً لتطوير المهنة وفقاً للمعايير الدولية وحوكمة الشركات في المملكة.

وسيسهم إطلاق جمعية علاقات المستثمرين في البحرين في إثراء فرص المعرفة المتعلقة بمهنة علاقات المستثمرين للأعضاء من خلال مشاركتهم في فعاليات الجمعية التي تهدف الى توحيد وتعزيز المجتمع الاستثماري المحلي.