«البحرين تملك كل مقومات النجاح والتنمية، فلا تجعلوا الآخرين يشتتوا تركيزكم».

هذا الكلام قاله السيد نجيب فريجي مدير معهد السلام لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الصالون العلمي التابع لجامعة الخليج العربي، حيث سأل فريجي الحضور عن أسرع الحيوانات البرية، فاختلفت إجابات الحضور، إلا أنه قال «الغزال من أسرع الحيوانات البرية، ولكنه يقع فرية لغيره من الحيوانات الأقل سرعة منه. أتدرون لماذا؟؟ ببساطة لأنه يلتفت كثيراً..!

قال فريجي «لا تلتفتوا، لمن يريد تشتيتكم، لمن يريد أن يوقفكم ويشتت مساعيكم، ولا تديروا بالاً لأي جهة أو منظمة أو فرد يريد أن يعرقل مسيرة الإصلاح التي تسيرون بها بكل اقتدار».

نفس الكلام تكرر في المجلس الأعلى للمرأة وتحديداً في منتدى شركاء تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة، حيث دار خلال النقاش الذي تميز بالجرأة في الطرح والمسؤولية، طرح ذات الفكرة عندما قال سعادة الشيخ عبدالله بن أحمد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، ورئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات»، «علينا أن لا نشتت جهودنا في الرد على كل شاردة وواردة، نحن نشهد تحولاً تنموياً رائداً، فلنركز فيما نقوم به، ونترفع عن الرد على صغار الأمور، وإثبات المثبت».

* رأيي المتواضع:

تعمل البحرين بجد واجتهاد، حتى أصبحت إحدى الدول التي يشار إليها بالبنان في مستوى التنمية، ولأنها على ثقة بما تقوم به في مجال التنمية، قدمت تقريرها الطوعي الأول لأهداف التنمية المستدامة لتقول للعالم وتثبت للجميع بأنها في غاية الجدية في تنمية مجتمعها على كافة الأصعدة، هذا التقرير الذي أشادت به منظمة الأمم المتحدة والعالم أجمع.

لا نريد أن نفسد فرحة منجزاتنا بكلام عابر يصدر من «حمقى»، لا نريد أن نلتفت لكلام «منظمات مأجورة» لا نريد أن نقف عند تفاهات وهرطقات.

دعونا نمضي قدماً، ونضع يدنا في يد بعض ونحقق أهدافنا من أجل غد أفضل.