أعلنت سيدة الأعمال فريال ناس عن إشهار المؤسسة البحرينية لريادة الأعمال كأول مؤسسة من نوعها في البحرين لتشجع زيادة رقعة العمل الريادي والمؤسسات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر من خلال حث الشباب والمرأة على وجه الخصوص في المملكة على بداية وتطوير أعمالهم التجارية الخاصة.

وستساهم المؤسسة - التي تم إشهارها بالجريدة الرسمية - في تحقيق أهداف الرؤية 2030 برعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد وتنويع مصادر الدخل غير النفطي للاقتصاد الوطني.

وقالت ناس في أول بيان صحفي صادر عن المؤسسة، إن أهدافها الأساسية تتركز في 3 محاور أساسية هي توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار وتبادل الخبرات في المجال الاقتصادي وصولاً للعالمية، ووضع حلول تساهم في الوسائل والخدمات الداعمة لتنمية الاقتصاد وتعزيز التنافسية، إلى جانب توفير فرص لتنمية قدرات الشباب من الجنسين في مجال تطبيقات الابتكار والإبداع.‏. وذلك وفقاً لإمكاناتها وبالتعاون مع الجهات المعنية في البحرين.



وقالت ناس إن مجلس الأمناء الخاص بالمؤسسة يضم 11 عضواً هم: فريال ناس رئيساً، الشيخة مريم بنت حمد آل خليفة نائباً للرئيس.

وتضم في عضويتها كل من، الشيخة مريم بنت خليفة آل خليفة، هدي العلوي، إيمان نور الدين، دوريس مارتن، بدرية شريف، إيما المنصوري، نورة الدوسري، ياسمين الحلي، ناريس قمبر.

ويقضي القانون التأسيسي للمؤسسة باختيار 11 عضواً لمجلس الأمناء على أن يتم انتخابهم كل 3 سنوات لمدة أو مدد أخرى بالاقتراع السري المباشر.

وأكدت ناس أن تشكيلة مجلس أمناء المؤسسة راعت تنوع التخصصات والمهارات والخبرات بين جميع عضواتها اللاتي يتمتعن بسمعة طيبة في الأوساط التجارية البحرينية وبينهن تجانس وتفاهم كبيرين.

وأشارت إلى أنه سيتم إقرار خطة عمل للمؤسسة البحرينية لريادة الأعمال تركز على الاهتمام بقضايا الشباب والمرأة في قطاع ريادة الأعمال وصقل مهاراتهم وخبراتهم في هذا الشأن من خلال برنامج عمل للمؤسسة، يرتكز على ما تتيحه البحرين من إمكانات كبيرة ودعم غير مسبوق لقطاع ريادة الأعمال المحلي حتى باتت مركزاً عالمياً مميزاً لريادة الأعمال، في ظل ما توليه القيادة الرشيدة من اهتمام ورعاية بهذا القطاع وكان آخرها استضافة المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في البحرين الشهر الماضي.

ونوهت ناس إلى أن المؤسسة انطلقت من أفكار مؤمنة بشدة بقدرات المرأة والشباب البحريني في قطاع ريادة الأعمال، وأن الدعم الذي سيقدم من خلال برامج المؤسسة وأهدافها سيكون له بالغ الأثر في تطوير هذا القطاع ودعمه.

وأضافت بأن المؤسسة كل دعم متاح لمساعدة انخراط المرأة البحرينية والشباب في قطاع الأعمال وتطوير أعمالهم القائمة فعلياً، مؤكدة أنها جاءت مؤمنةً بأهمية الارتقاء بكفاءات المرأة والشباب في مجال ريادة الإعمال، بحيث تكون حاضنة لكل رائدة ومبتدئة وصاحبة أفكار اقتصادية تسعى لأن تنخرط في عالم الأعمال، لاسيما في ظل الكثير من المشروعات والابتكارات التي حققتها رائدة الأعمال، وكذلك الشباب، بنجاح خلال الفترة الماضية، والتي تجد أنه من الضروري تبنيها ودعمها وصقلها بما يحقق المزيد من التقدم وبلوغ العالمية.

وحول رؤية المؤسسة، بيّنت ناس بأنها تسعى لإيجاد بيئة بمثابة قاعدة انطلاق استشارية ولوجستية مساندة لرائدات الأعمال والشباب في مختلف المجالات، بالإضافة إلى دفع المشروعات والتجارب الناجحة لرواد ورائدات الأعمال من الشباب ليكونواً عنصراً أساسياً وفاعلاً في قطاع الأعمال.

كما نوهت بالدور الكبير الذي تضلع به البحرين بتوفير العديد من الأدوات والجهات المختلف الداعمة لريادة الأعمال، والتي تحظى برعاية ودعم القيادة العليا، ومتابعة حثيثة ومستمرة منها، إذ تعتبر مفاتيح متميزة وفعّالاً للانخراط في قطاع الأعمال.