القاهرة - عصام بدوي

قال الباحث السياسي اليمني، عبدالملك اليوسفي، إن "التصريحات التي أدلى بها محافظ الحديدة، تؤكد أنهم لديهم اعتراضات فنية وموضوعية"، لافتًا إلى أن "مسألة السعي لتنفيذ إتفاق مشوه لإتفاق ستوكهولم هو مخاطرة كبيرة تهدد العملية السلمية".

وأضاف اليوسفي، خلال مداخلته بالفقرة الإخبارية المذاعة على قناة "الغد"، التي تبث من القاهرة، أن "الحكومة اليمنية تُصر على التنفيذ الحقيقي لاتفاق السويد بحسب ما تم الاتفاق عليه"، موضحًا أن "رفض الحكومة اليمنية للمسرحية الهزلية التي قام بها الحوثيين لا يعني رفضاً للعملية السلمية، بل هناك ترحيب من قبل الوزراء يؤكد أن الحكومة اليمنية ترحب بأي خطوة تؤدي إلى تنفيذ اتفاق السويد".



وأشار الباحث السياسي اليمني، إلى أن "المبعوث الأممي تورط في آليات تنفيذ اتفاق ستوكهولم"، موضحًا أنه "يسعى لتنفيذ مشوه لاتفاق السويد".

يذكر أن ميليشيات الحوثي بدأت بانسحاب أحادياً من ميناء الحديدة بعد يوم من إعلان عزمها الانسحاب من أجزاء من موانئ الحديدة والصليف و رأس عيسى.

من جهته اعتبر رئيس الفريق الحكومي في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار في الحديدة، صغير بن عزيز، أن إعلان ميليشيات الحوثي يمثل تحايلاً على تنفيذ اتفاق ستوكهولم.