موزة فريد

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن وجود دراسة لإدراج 6 مؤسسات مصرفية في البحرين، حيث يتوقع إدراج 3 منهما بالربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف في تصريحات للصحافيين -على هامش الغبقة الرمضانية التي نظمتها الشركة تكريماً للإعلاميين على دعمهم للبورصة- أنه تم تعيين 5 استشاريين متخصصين لاستقبال طلبات الشركات منذ الإطلاق التشغيلي لسوق الاستثمار البحريني منذ عام ونصف تقريباً، حيث تم العمل على تغيير آلية الإدراج لها خلال هذا العام لجعله أكثر انسيابية.



وأكد الشيخ خليفة بن إبراهيم، أن توجه البورصة بشكل أساسي يتمثل في دعم استثمار الأفراد والذين تقدر نسبتهم في السوق بأكثر من 40% تقريباً، من خلال تقديم مشاريع داعمة كمشروع "بحرين تريد" لجذب الأفراد.

ونوه الشيخ خليفة بن إبراهيم، بأن البورصة كانت مدعومة من قبل الحكومة بحوالي 2.5 مليون دينار حيث لم تتلقَّ دعماً مع ارتفاع الإيرادات، حيث بلغ صافي الأرباح خلال العام الماضي بدعم حكومي 250 ألف دينار، فيما يتوقع أن تكون من دون دعم حكومي خلال العام الحالي، مما يؤكد نجاح الخصخصة وتحولها من جهة حكومية إلى جهة خاصة.

وأضاف، أن البورصة تضم منذ دخولها لعالم "الفنتك" في 2015 حوالي 3 بنوك وستنضم لها بنوك تجارية أخرى، مبيناً أن التداول ارتفع منذ العام 2016 ليصل حالياً إلى حوالي 2.5 مليون دينار.