بغداد – وسام سعد

خلق تنصيب منصور المرعيد محافظاً لنينوى وهو النائب في حركة عطاء برئاسة فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق الذي يدعمه تشكيل سياسي كبير ينضوي فيه تحالف المحور ازمة سياسية جديدة اسفرت عن حل تحالف المحور الوطني أكبر تكتل سني في الحكومة العراقية حيث قرر التحالف الغاء عضويـة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وعدد آخر من أعضاء كتلته ضمن التحالف.

وذكر التحالف في وثيقـة رسميـة أن إلغاء عضوية الحلبوسي من التحالف بسبب ما أسماه محاولاته تشتيت التحالف وعدم التزامه بالأطر والأهداف التي تشكل التحالف لأجلها.

ويأتي ذلك بعد أقل من ساعة على إعلان نواب المناطق المحررة عن حل تحالف المحور وإعادة تشكيل تحالف القوى العراقيـة، واستبعاد خميس الخنجـر وأحمد الجبوري أبو مازن من عضويـة التحالف.

وقال النواب في بيان صحافي تلقت "الوطن" نسخة منه إنهم "يعلنون حل تحالف المحور وإعادة تشكيل تحالف القوى العراقية"، مبينين أن "تحالف القوى العراقية استبعد خميس الخنجر وأحمد الجبوري أبو مازن من تحالف القوى العراقية".

وأكد تحالف "العراق هويتنا" ان "اغلب اعضائه أجمعوا على ضرورة حل تحالف المحور الوطني واستبعاد خميس الخنجر الأمين العام للمشروع العربي في العراق، من أي تشكيل سياسي سني بسبب اساءته وتشويهة لسمعة المكون، وتورطه بصفقات تمويل الإرهاب وصفقات السمسرة في بيع وشراء منصب محافظ نينوى".

وطالب تحالف "العراق هويتنا"، التحالفات والقوى البرلمانية والكتل السياسية بعدم التعامل مع المدعو خميس الخنجر أو الاتفاق معه كونه تم طرده حفاظاً على سمعتهم بين جمهورهم.

وكشفت كتلة اتحاد القوى العراقية عن عدد نوابها، فيما اعلنت عن الجهات التي تقود تحالف المحور الوطني حاليا.

وقالت النائب عن الكتلة سميعة الغلاب في بيان صحافي تلقت "الوطن" نسخة منه أن "كتلة اتحاد القوى العراقية، يرأسها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خرجت من تحالف المحور مع أكثر من 32 نائباً.

وأضافت الغلاب أن تحالف المحور يضم حالياً فقط خميس الخنجر وأحمد الجبوري "أبو مازن"، وبقى معهم ما يقارب 15 نائباً فقط، ومن المحتمل يخرج نواب آخرون من تحالف المحور.

وأكد النائب عن تحالف القوى رعد الدهلكي أن تحالفه هو الممثل الحقيقي والوحيد لأبناء المحافظات المحررة فيما أشار إلى أن رئاسة البرلمان تؤدي واجباتها على أفضل شكل.

وقال الدهلكي في بيان صحافي تلقت "الوطن" نسخة منه إن "تحالف القوى العراقية هو الممثل الحقيقي والوحيد لابناء المحافظات المحررة، وهو العنوان السياسي المدافع عن معاناة ابناء تلك المناطق، اما العناوين الاخرى التي ظهرت فيما بعد فهي لاتتعدى كونها عناوين انتخابية جاءت لتحقيق مكاسب ضيقة دون النظر إلى المصالح العليا لأبناء المكون".

وأضاف الدهلكي أن "كل الأصوات النشاز التي تتحدث هنا وهناك وتحاول الصيد بالماء العكر فهي أبواق لايتعدى صداها أعناق المزمرين بها"، مؤكداً أن "رئاسة البرلمان تؤدي واجباتها على أفضل شكل ولا نجد لتخبط البعض من الفاسدين والمتاجرين بالمناصب أي معنى".

وأوضح الدهلكي أن "الشأن العراقي الوطني فهو لأبناء هذا البلد الشرفاء والنزيهين والحريصين على شعبه ومقدراتهم بعيداً عن الأجندات المشبوهة التي يطبل خلفها البعض لتحقيق صفقاتهم الفاسدة وزيادة أرصدتهم في مصارف الدول على حساب جوع النازحين وبكاء الأرامل والأيتام والضحايا".

وكشف القيادي في تحالف القوى العراقية صفاء الغانم أن "الساعات القادمة ستشهد عقد جلسة برئاسة الحلبوسي للإعلان عن التحالف الجديد وعدد أعضائه"، مشيراً إلى أن "التحالف سيضم عدداً كبيراً من النواب بما فيهم جزء من نواب الوطنية ونواب نينوى هويتنا وديالى هويتنا والأنبار هويتنا".

وقال الغانم في بيان صحافي تلقت "الوطن" نسخة منه إن "الساعات القادمة ستشهد الإعلان عن التحالف الجديد بعيدا عن خميس الخنجر وأحمد الجبوري "ابو مازن"".

وأضاف أن "تحالف المحور لم يعد قائم وانما سيتم تشكيل تحالف جديد باسم تحالف القوى العراقية وأن التحالف سيكون بزعامة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ويضم عدداً كبيراً من نواب المكون السنة".