دشن رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة، خدمات تقديم "طلبات المسح العقاري" الإلكترونية لكافة الأنشطة.

وأكد الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة، على ضرورة مواصلة تسخير التقنيات والتكنولوجيات الحديثة واستخدام الأنظمة والبرامج المتطورة لتقديم مزيد من التسهيلات عبر الخدمات الإلكترونية المتطورة لكافة المراجعين، وتسريع وتيرة انجاز الطلبات ذات الصلة بالقطاع العقاري عبر القنوات الإلكترونية المختلفة، وتقديمها بجودة وكفاءة عالية.

وأضاف الشيخ سلمان بن عبدالله، أن تدشين الخدمات الإلكترونية لتقديم "طلبات المسح العقاري" جاء كإضافة لحزمة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الجهاز على كافة الانشطة التي يقوم بها خدمةً للمستفيدين والمتعاملين بالقطاع العقاري من أفراد ومؤسسات وشركات، تيسيراً لمعاملاتهم، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على استقطاب مزيد من الاستثمارات في مملكة البحرين مواكبة للرؤية الاقتصادية 2030.



ودشن الشيخ سلمان بن عبدالله "نظام الخدمات الالكترونية لإدارة المسح العقاري"، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، في مكتبه بمبنى الجهاز في ضاحية السيف.

وأضاف الشيخ سلمان، أن النظام الإلكتروني يهدف إلى تسهيل الإجراءات على أصحاب المعاملات من خلال القدرة على تقديم طلبات إصدار شهادات المسح إلكترونياً دون الحاجة للحضور الشخصي إلى مكاتب الإدارة، وسيتيح لصاحب الطلب متابعة حالة طلبه ومراحل إنجازه عبر الموقع الالكتروني وعلى مدار 24 ساعة.

وأشاد بما تضطلع به هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مجال دعمها لجهود المؤسسات الحكومية في تطوير خدماتها، عبر كافة القنوات الإلكترونية المتاحة وتحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتطورة في مختلف المشاريع والمبادرات الوطنية.

من جانبه أكد القائد، على الأهمية التي يمثلها القطاع العقاري باعتباره أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية، ما يجعله أحد أهم عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال أعمال التطوير المستمرة سواء على مستوى القوانين والتشريعات أو على مستوى الخدمات الإلكترونية ذات الصلة التي يقدمها الجهاز للمستفيدين والمعنيين بهذا القطاع من أفراد وشركات.

وأشاد القاد بحرص رئيس الجهاز وتوجيهاته، على التحول الإلكتروني عبر تقديم مزيد من الخدمات الإلكترونية وتطويرها للمواطنين والمقيمين واختصار للوقت وتوفير الجهد على المتعاملين.

وتعتبر خدمات تقديم " طلبات المسح العقاري" ضمن الخدمات الإلكترونية التي تسهم في تقليص مراحل إجراء المعاملة، وبالتالي سرعة تنفيذ الإجراء حيث تقدم طلبات المسح العقاري عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية Bahrain.bh ، والتي تضم حزمة من المزايا متاحة للمراجعين بصورة إلكترونية، تتضمن تلك المزايا توفير خدمة إمكانية الاستعلام عن حالة الطلبات المقدمة، وخدمة إمكانية السداد الإلكتروني لرسوم تنفيذ أعمال المسح إلى جانب خدمة الرسائل النصية القصيرة لإخطار صاحب الشأن بحالة الطلب، أو إخطاره عبر خدمة البريد الإلكتروني، كما أن الخدمة الإلكترونية تتيح وبصورة اختيارية إمكانية استلام المعاملات المنجزة عبر خدمة بريد البحرين.

كما يهدف النظام إلى تنفيذ برامج وعمليات أكثر كفاءة فيما يتعلق باستلام ومعالجة الطلبات المقدمة، مسهماً بذلك بتقليص تداول المعاملات الورقية، فضلاً عن التواصل الإلكتروني مع صاحب الطلب، علماً بأن التدشين جاء بعد إجراء حزمة من التحسينات المطلوبة على النظام للتأكد من فعاليته من خلال العمل به كفترة تجريبية منذ فبراير 2019، ويغطي النظام حوالي 40% من مجمل أعمال إدارة المساحة والتي استهدفت شهادات المسح كمرحة أولى، في حين سيتم تنفيذ المرحل الثانية والتي تمثل 60% من المشروع وستستهدف إصدار الخرائط المساحية.

وحضر حفل التدشين الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، ومدير عام المساحة ناجي سبت، والقائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بالهيئة د.زكريا الخاجة.