أعلن بنك البحرين الوطني عن اتخاذه دوراً ريادياً في الارتقاء بمستوى تطور القطاع المصرفي على مستوى المنطقة، بتبنيه تقنيات تمكنه من تقديم خدمات مصرفية مفتوحة لعملائه.

وستمكن الخدمات المصرفية المفتوحة أصحاب الحسابات المصرفية من مشاركة معلومات حساباتهم وسجل مدفوعاتهم مع بنوك أخرى وأطراف ثالثة مرخصة، حيث سيمنح أصحاب الحسابات إمكانية الربط بين عدة حسابات من مختلف البنوك والاطلاع على جميع موجوداتهم ومطلوباتهم المالية عبر تطبيق واحد في الهاتف النقال أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

كما سيكون بإمكانهم ربط حساباتهم بتطبيقات معتمدة ومستقلة تقدم مجموعة أكبر من الخدمات والحلول.

وتم توفير الأنظمة الجديدة لبنك البحرين الوطني عن طريق شركة "بوابة ترابط" المتخصصة في التكنولوجيا المالية ومزود حلول البنية التحتية للصيرفة المفتوحة.

وستمكن تقنيات "بوابة ترابط" عملاء بنك البحرين الوطني من ربط حساباتهم مع أي بنك في مملكة البحرين والاطلاع على حساباتهم المالية بشكل موحد عبر الموقع الإلكتروني لبنك البحرين الوطني وتطبيقات الصيرفة المفتوحة، لتكون بذلك أول شراكة مميزة في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة بين شركة تكنولوجيا مالية وبنك مرموق على مستوى منطقة الشرق الأوسط، مما يعكس التزام بنك البحرين الوطني بالتحول الرقمي وتنويع قاعدة عملياته من خلال الاستثمار في البنية التحتية والخدمات الرقمية.

وقال الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في البنك ياسر الشريفي: "إن تمكين عملائنا من الاطلاع بشكل كامل على حساباتهم المصرفية في مكان واحد يعد خطوة مهمة في جعل العمل المصرفي أكثر مرونة ويسراً لعملائنا الكرام، كما يعتبر إنجازاً في مجال تطوير وتوسعة خدماتنا الرقمية".

يذكر أن مصرف البحرين المركزي قد أصدر في نوفمبر 2018 توجيهات تلزم جميع البنوك العاملة في مملكة البحرين بتبني الصيرفة المفتوحة بحلول 30 يونيو 2019 .

وانسجاماً مع رؤية مصرف البحرين المركزي بعيدة المدى في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة، واستراتيجية بنك البحرين الوطني والتزامه في مجال الابتكار، اتخذ البنك قرارا استراتيجيا بتطوير أنظمته بمستوى يفوق المتطلبات الأساسية لتوجيهات المصرف المركزي، وذلك من خلال الاستثمار في الأنظمة التي تسمح له بتعزيز تجربة العملاء بمزيد من الشفافية والكفاءة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بوابة ترابط" عبدالله المؤيد: "من خلال تقديم منصة مشتركة لجميع البنوك في البحرين، تمكن بوابة ترابط البنوك من الامتثال لتوجيهات مصرف البحرين المركزي في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة، بتقديم خدمات الدفع والمعلومات للعملاء بسرعة وكفاءة، وتوفير مدخل آمن وميسر للمزودين كطرف ثالث".

وأضاف "شراكتنا مع بنك البحرين الوطني تنسجم مع استراتيجية مملكة البحرين لتصبح الوجهة الرائدة للتكنولوجيا المالية على مستوى المنطقة. ستكون البنية التحتية لدى بنك البحرين الوطني قادرة على وضع معايير جديدة للخدمات المصرفية الرقمية ومنح قيمة فورية لعملائه. لقد أخذت البنوك في أسواق أخرى على غرار المملكة المتحدة عدة سنوات لتصل إلى هذه النقطة، وقد حقق بنك البحرين الوطني ذلك في أقل من 6 أشهر".