موزة فريد

أكد تجار تراجع الطلب على اللحوم والخضروات والفواكه بنسبة 50% و20% على التوالي منذ مطلع شهر رمضان المبارك، فيما توقع جزافون ارتفاع الطلب على الأسماك 100% خلال الفترة القادمة.

وقال نائب رئيس جمعية الصيادين المحترفين عبدالأمير المغني، إن الطلب يعتبر منخفضاً منذ مطلع الشهر الفضيل، إلا أنه بدأ يشهد ارتفاعاً تدريجياً بالتزامن مع "الغبقات" فيما يتوقع أن يرتفع الطلب 100%.

وأكد أن الأسعار تعتبر متراجعة حالياً وبأقل من المتوقع، إلى أنه عاد ليتوقع ارتفاعها بنسبة طفيفة خلال الفترة المقبلة وخصوصاً "الصافي" الذي يمكن إلى أن يصل سعره إلى ما بين 2.5 و 3 دنانير للكيلو.

من جهته، قال الجزاف عبدالله مال الله إن الإقبال على شراء الأسماك في الفترة الحالية يعتبر قليلاً مرجحاً ارتفاعه بشكل أكبر خلال الأسبوع المقبل، مبيناً أن الطلب يرزاد بشكل أساس على "الصافي" و"الهامور" و"الكنعد" إلى جانب الشعري.

ونوه بأنه، سيتم توفير "القباقب" خلال الأيام القادمة بعد رفع الحظر، حيث ستتراوح أسعار الكيلو بما بين 2.5 دينار إلى دينارين.

من جانبه، أكد القصاب في سوق المنامة المركزي سيد ناصر الحليبي تراجع الطلب على اللحوم بنسبة تصل إلى 50% في الفترة الحالية بعد أن كان مرتفعاً مطلع رمضان، مع تراجع طفيف للأسعار بلغت نسبتها 10%.

ورجح الحليبي أن يعاود الطلب ارتفاعه خلال الأسبوع الأخير من رمضان خصوصاً أن المطابخ والمطاعم تبدأ التجهيز لعيد الفطر المبارك.

إلى ذلك، قال المدير الاداري لشركة البستاني للخضروات والفواكه محمود أبو الحسن، تراجع الطلب بما بين 20 إلى 30% تقريباً مقارنة بالأسبوع الاول من الشهر الفضيل مع ميل الأسعار إلى التراجع، متوقعا أن يعاود السوق حركته بداية عيد الفطر.