دشن وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، التقرير السنوي الإلكتروني للهيئة الوطنية للنفط والغاز لعام 2018، مبيناً أن التقرير الإلكتروني جاء مواكباً مع التوجهات العامة للحكومة للتحول الرقمي.

وتحت رعاية وزير النفط أقامت الهيئة الوطنية للنفط والغاز بفندق الخليج حفل الغبقة الرمضانية تضمنت تدشين التقرير، بحضور جميع مسؤولي وموظفي الهيئة والشركة القابضة للنفط والغاز والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية التابعة للهيئة وعدد من الإعلاميين بهدف ترسيخ العلاقة ودعم أواصر الترابط والمحبة والتعاون بين جميع العاملين في القطاع النفطي.

ورفع الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة التهاني والتبريكات، إلى مقام صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وإلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة شهر رمضان المبارك.



وأشاد الوزير بالجهود المخلصة المبذولة من جميع العاملين في القطاع النفطي الحيوي والتي ساهمت هذه الجهود من تحقيق العديد من الإنجازات المشرفة في شتى المجالات وكان من أهم هذه الإنجازات الاكتشاف الجديد من النفط الصخري والغاز العميق الذي يعتبر من أكبر الاكتشافات التاريخية لمملكة البحرين، حيث يقع هذا الاكتشاف في منطقة خليج البحرين الواقعة في المنطقة الغربية من حدود المملكة وبمساحة تقدر بـ2000 كيلو متر مُربع.

كما تم تدشين مشروع خط الأنابيب النفطي الجديد الذي يربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة الذي يعتبر ثمرة التعاون المستمر بين "بابكو" و"أرامكو" بسعة تقدر بـ350 ألف برميل يومياً بالإضافة إلى البدء في مشروع تحديث مصفاة البحرين الذي يعتبر من أكبر المشاريع في البحرين بحجم استثمارات يصل إلى 6 مليارات دولار.

ويستهدف هذا المشروع إلى رفع الطاقة الإنتاجية إلى 400 ألف برميل يومياً بالإضافة إلى المشاريع الأخرى كمشروع مصنع الغاز الثالث ومشروع الغاز الطبيعي المسال وغيرها من المشاريع النفطية المهمة التي تساهم بلا شك في تعزيز الاقتصاد الوطني في المملكة.

وأشار الوزير، إلى أن التقرير السنوي الإلكتروني يدون فيه الإحصاءات النفطية والمشاريع النفطية والتعاون الدولي مع مختلف الجهات والمنظمات والشركات ذات العلاقة بهدف تعزيز القدرات الوطنية وتمكينها في رسم السياسات العامة للقطاع النفطي من خلال المشاركة في الاجتماعات والدورات والمؤتمرات والمعارض.

كما يدون التقرير المشاركات الخارجية لتوطيد العلاقات مع مختلف الشركات العالمية في هذا الشأن بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والمعارض والندوات وورش العمل الذي يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات والاطلاع على أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة.

وتضمن برنامج الحفل تكريم الصحافة المحلية وذلك على الدور الكبير التي قامت بها الصحافة خلال الفترة الماضية من إبراز أنشطة وفعاليات وبرامج الهيئة والقطاع النفطي في البحرين عبر التغطيات الصحفية والدقة في نقل الحقيقة لهذه الأنشطة التي ساهمت في استقطاب مختلف المشاريع النفطية بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة.

وقام وزير النفط بتكريم محرري النشرة الاقتصادية كلا من هدى عبدالنبي من صحيفة الأيام، وعلي عبدالخالق من صحيفة أخبار الخليج وموزة فريد من صحيفة الوطن، ورشا آل إبراهيم من وكالة أنباء البحرين، ونوال عباس من صحيفة أخبار الخليج، وأمل الحامد من صحيفة البلاد، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح في مسيرة عملهم الإعلامي وتحقيق ما يصبون إليه من تطلعات مستقبلية تخدم البحرين.