موزة فريد

أكد تجار تراجع الطلب على الخضروات منذ مطلع شهر رمضان وحتى الآن بنسبة 50%، فيما زاد الطلب على الفواكه بنسبة 30% خلال الأسبوع الثالث من الشهر الفضيل مع ميل الأسعار إلى الانخفاض، واستمر تراجع الطلب على اللحوم على أن يعاود الانتعاش اعتباراً من 20 رمضان.

وأكد تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني، ارتفاع الطلب على الفواكه نظراً لما واجهته المنطقة من موجة حر بشكل عام مما جعل المستهلكين يتجهون إلى شراء الفاكهة، والتي زاد عليها الطلب بنسبة 30%، مع انخفاض في الطلب على الخضروات في الأسبوع الثالث من رمضان بنسبة 50%.

وتعد فاكهة الجح والشمام الأكثر طلباً خلال الشهر الفضيل، حيث يتم توفيرها في السوق وبكميات تفي بالطلب المحلي، وبأسعار مناسبة، إلى جانب المشمش والكرز والخوخ والعنب.

ويرى القصاب ناصر القصبي، أن الطلب على اللحوم لايزال ضعيفاً حتى الآن، متوقعاً أن يعاود الانتعاش في 20 رمضان بالتزامن مع قرب العيد وعودة عمل المطاعم للتجهيز للعيد.

وأكد القصبي أن المعروض من اللحوم يغطي احتياجات السوق حيث سيتم توفير اللحوم السودانية والأسترالية والأبقار على دفعات اعتباراً من اليوم وحتى فترة العيد.

من جهته، قال تاجر الدواجن في السوق المركزي محمد التميمي إن الطلب على الدواجن شهد انخفاضاً منذ أسبوعين تقريباً، مؤكداً استقرار الأسعار حيث من الممكن أن تتغير على حسب كمية العرض والطلب.