حوراء الصباغ

القوة الانفجارية هي قدرة يطمح إليها معظم الرياضيين المحترفين، و مكمل "الكرياتين" قد يكون المفتاح السحري لهذه القدرة الذي يعمل على زيادة القوة العضلية الانفجارية، في وقت يساعد الكرياتين على زيادة القوة العضلية الانفجارية، بحسب ما أكد المدرب الرياضي د.عبدالعزيز الجودر.

ومع حلول شهر رمضان الفضيل انتشرت الاعتقادات التي تنصح بعدم استخدام هذا المكمل خلال الشهر الفضل لتجنب الإصابة بمشاكل الكلى.

الطبيب العام والأكاديمي في جامعة الخليج العربي وأخصائي التغذية الرياضية والمدرب الرياضي عبدالعزيز الجودر صحح جميع المفاهيم المغلوطة المتعلقة باستخدام مكمل الكرياتين في لقاء مع "الوطن" وتوضيحه من الناحيتين العلمية والطبية.

وأوضح أن الكرياتين هو مادة موجودة طبيعياً في جسم الإنسان في العضلات والدماغ، والجسم له القدرة على تصنيع الكرياتين من الثلاث أحماض أمينية وهم "الجلايسين"، "الميثيونين" و"الأرجنين".

وظيفة الكرياتين تكمن في كونه مسؤولا عن إنتاج الطاقة عند اتحاده مع جزيئات الفوسفات لتكوين فوسفات الكرياتين المسؤولة عن إنتاج الطاقة الهائلة لأداء تمارين عالية الشدة لثواني قليلة.

ونتيجة ذلك، تم إنتاج مكمل الكرياتين في المختبرات بعد عمل أبحاث واسعة وعديدة عن سلامة وفوائد هذا المكمل إذ يعد مكمل الكرياتين من أكبر المكملات التي أجريت عليها الأبحاث العلمية، وتستمر الأبحاث حتى يومنا الحالي لتصل إلى الآلاف على هذا المكمل السحري.

دراسات وأبحاث

وفيما يتعلق بالناحية العلمية، أكد الجودر أن الدراسات أثبتت أن الكرياتين يساعد على زيادة القوة العضلية الانفجارية، زيادة الحجم العضلي من خلال احتباس السوائل داخل العضلات، إلى جانب زيادة الأداء في التمارين العالية الشدة واحتمالية تأخير ضمور الخلايا العصبية التي قد تنتج عن بعض الأمراض العصبية كالزهايمر. كما نفى وجود أي دراسة علمية تبين خطورة هذا المكمل للأشخاص الأصحاء.

الكرياتين والكلى

وبالنسبة لعلاقة مكمل الكرياتين بالكلى، أشار الجودر إلى أنه عند استخدام مكمل الكرياتين يتم تحوله داخل جسم الإنسان إلى مادة الكرياتينين التي تعتبر مؤشر لوظائف الكلى.

وفي الوضع الطبيعي، فإن ارتفاع الكرياتينين في الدم يعد دليل لوجود مشاكل في الكلى منها الفشل الكلوي الحاد. وقال: مستخدمو مكمل الكرياتين يكون لديهم ارتفاع حميد لهذا المؤشر ليس بسبب وجود مشاكل في الكلى، ولكن بسبب تحول الكرياتين إلى الكرياتينين، ولذلك انتشرت الاعتقادات حتى لدى بعض الأطباء أن الكرياتين يسبب فشل كلوي وهذا غير صحيح بتاتاً، فالأشخاص الذين يستخدمون هذا المكمل وفي نفس الوقت طلب منهم عينة دم لتحليل وظائف الكلى، يجب عليهم إما أن يتوقفوا عن استخدام هذا المكمل لمدة ثلاثة حتى خمسة أيام قبل إجراء التحليل أو عمل تحاليل ثانوية أخرى لوظائف الكلى كتحليل معدل الترشيح الكبيبي.

الكرياتين ورمضان

وفيما يتعلق بصحة استخدام هذا المكمل في رمضان، لفت د. الجودر إلى أنه من المعروف علمياً أن الكرياتين يزيد من احتباس السوائل فالجسم، وعلى وجه الخصوص السوائل داخل العضلات.

وأكد عدم وجود أي دليل علمي على صحة أي اعتقادات تنصح بالابتعاد عن هذا المكمل خلال شهر رمضان الفضيل لتجنب جفاف الكلى، مشيرا إلى أنه من الواجب ذكره أنه لابد من الإكثار من السوائل خلال رمضان للجميع وليس الأمر مقتصرا على من يتناولون المكمل، لتجنب الجفاف الذي بدوره قد يؤدي إلى مضاعفات وخيمة قد تصل إلى الفشل الكلوي.

وقال أنه لا يجب الخوف من مواصلة استخدام هذا المكمل في رمضان، وفي الحقيقة الأمر فعند التوقف عن استخدامه، قد يخسر الشخص وزن من خسارة الماء داخل العضلات وبالتالي خسارة الحجم العضلي. فهو مكمل آمن للأشخاص الأصحاء وله فوائد عديدة ومثبتة علمياً للجنسين. ولا يسبب أي مشاكل في الكلى وجفاف في الجسم لعدم وجود أي دليل طبي أو علمي يفرض التوقف عن استخدامه خلال شهر رمضان.