واشنطن - نشأت الإمام

قالت المحللة السياسية الأمريكية سارة برنارد إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يتردد في توجيه ضربة عسكرية لإيران إذا أقدمت إيران على المساس بالمصالح الأمريكية أو بحلفاء واشنطن في الخليج"، متوقعة "ألا تخوض إدارة ترامب حرباً ضد إيران".

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "الوطن" إن "حديث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن الرد الأمريكي على ايران، يعد نوعاً من ممارسة أقصى قدر من الضغط لتغيير سلوك النظام الإيراني، والتأكد من أن نظامها يتصرف كبلد طبيعي، ولا يسبب المشكلات والفوضى فى جميع أنحاء العالم".



وذكرت أن "بومبيو أشار مباشرة إلى أن الرئيس الأمريكي، يتعامل بمنتهى الجدية مع التهديدات الإيرانية، وأنه لن يقبل المساس بالمصالح الأمريكية أو أي من حلفاء أمريكا بالمنطقة".

ورأت برنارد أن "ذلك أدى إلى قرار واشنطن بإرسال تعزيزات أمريكية إلى الخليج ومن ضمنها جنود، وسفن حربية وبطاريات وصواريخ باتريوت".

وقالت برنارد إن "الولايات المتحدة لا تريد أن تخوض حرباً الآن، لكنها لن تتردد في ضرب إيران إذا واصلت الأخيرة استفزازاتها، أو تهورت ووجهت صواريخها تجاه أي من المصالح الأمريكية في المنطقة".

وتأتي هذه التطورات في خضم تصعيد بين واشنطن وطهران منذ تشديد العقوبات الأمريكية على إيران.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد صرح قائلاً لوسائل إعلام أمريكية، "بدون الخوض في تفاصيل، يمكنك التأكد من أن الرئيس ترامب سيضمن أن لدينا جميع الموارد اللازمة للرد في حال قررت جمهورية إيران الإسلامية مهاجمة الأمريكيين أو المصالح الأمريكية"، مضيفاً أن "التهديد حقيقي".