أعلن بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، تدشين أول شبكة صراف آلي بنظام الدفع بالبصمة في المنطقة، بعد تحديثه جميع أجهزة الصراف الآلي البالغ عددهم 43 جهازاً بقارئ بصمة مطور بعد استكمال المرحلة التجريبية لهذه الخاصية الجديدة الآمنة والأولى من نوعها.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء قد دشن، في 12 مارس الماضي شبكة إيزي للدفع بالبصمة ليصبح بنك الإثمار أول بنك يقدم الخدمة في المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم :"يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأعبر مرة أخرى عن عميق شكري لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، على دعم سموه للقطاع المصرفي والمالي في مملكة البحرين بشكل عام وهذه المبادرة المتميزة على وجه الخصوص، والتي ستسهم في تعزيز مكانة البحرين الرائدة كمركز رئيس للصيرفة في المنطقة".



وتم الإعلان عن هذه المبادرة الرائدة لأول مرة في سبتمبر الماضي حين قام بنك الإثمار وشركة إيزي للخدمات المالية بكشف النقاب عن خططهم لإطلاق أول شبكة دفع بالبصمة في المنطقة بدعم من صندوق العمل "تمكين" لتقديم خدمة جديدة وفعالة للعملاء يمكنهم من خلالها إجراء العديد من معاملاتهم المالية، ويعد تدشين بنك الإثمار لأول شبكة صراف آلي بنظام البصمة جزءاً من مبادرات البنك الرقمية وتماشياً مع التزام البنك بالتركيز على خدمة العملاء.

وأضاف عبدالرحيم "إن المبادرة هي نتيجة الدعم المالي الذي قدمته تمكين بدعم من مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية، وهذا الإنجاز نفخر به جميعاً ولم يكن تحقيقه ممكناً دون دعمهم وتوجيهاتهم".

وأضاف عبدالرحيم "إن بنك الإثمار ملتزم بأن يصبح بنك التجزئة المفضل لدى الأفراد. ولتحقيق ذلك، فإننا نقوم بالاستثمار الجيد في مواصلة تطوير منتجاتنا وخدماتنا لضمان تلبية وتجاوز توقعات العملاء، بعد تدشين هذه الخدمة، فإن عملاء بنك الإثمار لن يكونوا في حاجة لاستخدام بطاقاتهم المصرفية لدى أجهزة الصرافة الآلية التابعة للبنك، حيث يمكنهم بسهولة استخدام بصماتهم مع إدخال الرقم السري عوضاً عن البطاقات لإتمام المعاملات المالية، وتوفر هذه الخدمة طريقة أسهل وأكثر أماناً من أي وقت مضى لإنجاز المعاملات المصرفية".

وتابع "ولاستخدام هذه الخدمة لأول مرة، يجب على العملاء تسجيل بصماتهم لدى أقرب فرع، وتستغرق عملية التسجيل في الخدمة والتي تتم لمرة واحدة بضع دقائق وتسمح للعميل باستخدام الخدمة في الحال".

وقال عبدالرحيم إن شبكة الدفع بالبصمة الجديدة تسمح للعملاء بالتعامل مع البنك بطريقة أكثر أماناً وأسهل بصورة كبيرة، ويفتح ذلك الباب لعالم جديد ومثير من التطورات والتي قد تشمل في المستقبل أجهزة نقاط البيع.

تجدر الإشارة إلى أن شركة إيزي للخدمات المالية، وهي شركة بحرينية في مجال التقنية المالية، طورت هذه المنصة بناءً على نظام إلكتروني قوي لقراءة بصمات اليد، وهو أحد أفضل نظم التعرف على البصمة من حيث الثقة والدقة والكفاءة وتُستخدم في العديد من البلدان حول العالم للتطبيقات المدنية والطب الشرعي.

وتعتمد شركة إيزي للخدمات المالية على "خوارزمية تحديد الهوية" الدقيقة جداً التي منحتها العديد من هيئات تحديد المعايير أعلى درجات التكريم.