أعلن فينشر كابيتال بنك، وهو بنك استثماري مقره البحرين، عن استحواذه على حصة مؤثرة من توكيلات امتياز مقاهي كاريبو كوفي ومطاعم فدركرز في البحرين.

وكانت سلسلة مقاهي كاريبو كوفي افتتحت أول مقهى لها في البحرين في العام 2007، وهي تضم 22 مقهى وتصنف بين أكبر 3 سلاسل مقاه عالمية في المملكة.

وتتوزع مقاهي كاريبو في مواقع استراتيجية جيدة في جميع أنحاء البحرين، وتقدم لزبائنها مشروبات مميزة ذات نوعية عالية في أجواء مريحة.



وكانت فدركرز بدأت نشاطها في البحرين في العام 1995 بافتتاح أول مطعم من نوعه يتميز بأجوائه العائلية المريحة، وأصبحت تملك اليوم ستة مطاعم منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وقال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لفينشر كابيتال بنك عبداللطيف جناحي: "متحمسون لدخول البنك إلى قطاع المأكولات والمشروبات في البحرين من خلال أسماء تجارية شهيرة مثل كاريبو وفدركرز، خاصةً وأن القهوة تعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء وحيث تشهد المقاهي أسرع معدلات النمو في قطاع خدمات الطعام، كما أن المطاعم العائلية المتخصصة بأسعارها الميسرة كمطاعم فدركرز تلبي أذواق الجميع وتجمع بين الأجواء المريحة والمذاق الطيب والأسعار المناسبة".

وأضاف "ننظر بثقة إلى فرص النمو المستقبلية لهذا القطاع الذي يرتكز على الطلب المحلي والإقبال المتزايد على البحرين كوجهة مفضلة للسياحة، حيث بلغ عدد زوار المملكة 12 مليون زائر خلال العام 2018، أنفقوا 960 مليون دينار، غالبيتها على السكن والمأكولات والمشروبات والتسوق والترفيه "أي بمعدل 80 ديناراً لكل سائح في اليوم".

وتابع "سيسهم النجاح المتواصل الذي يشهده قطاع المأكولات والمشروبات في نمو الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين".

يذكر أنه تم استثمار 2.5 مليون دولار منذ بدء عملية الاستحواذ على توكيلات الامتياز في البحرين لتوسعة شبكة كاريبو كوفي بافتتاح سبعة مقاهٍ جديدة موزعة في هلا بلازا في الزنج، والمستشفى الملكي للنساء في الرفاع، ومبنى آركابيتا وأفنيوز مول في ضاحية خليج البحرين، وجاردن بلازا في البديع، والهملة هيلز مول، ومجمع ذا ووك في الرفاع.

وينوي فينشر كابيتال بنك والشريك المؤسس استثمار 5 ملايين دولار إضافية في توكيلات امتياز كاريبو كوفي وفدركرز خلال السنوات القليلة القادمة لتجديد وتحديث بعض من مطاعم فدركرز الأقدم وافتتاح مطعمين فدركرز جديدين في سار والمحرق، بالإضافة إلى افتتاح عدة أكشاك لكاريبو في المباني المزدحمة وعدد من المقاهي التي تقدم خدمة "الطلب من السيارة"، وذلك بعد النجاح الذي حققه مقهى مبنى آركابيتا وخدمة "الطلب من السيارة" في هلا بلازا.

وأشار جناحي إلى "أن صفقة الاستحواذ هذه هي رابع استثمار لفينشر كابيتال بنك حتى اليوم في قطاعي المأكولات والمشروبات والزراعات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، مستفيداً من الدرجة العالية من المعرفة والدراية التي اكتسبها في هذين القطاعين منذ العام 2011".

وأردف "تشمل محفظتنا، الاستثمار في أوبا مكارنة، شركة إنتاج الباستا الأولى والأكبر في تركيا والتي تعتبر ثاني أكبر شركة منتجة للباستا في العالم؛ وشركة جوكنور، أكبر منتج ومصدر لعصائر الفواكه المركزة في تركيا؛ وشركة توبسو، وهي استثمار في أراضٍ زراعية مساحتها 10 ملايين متر مربع في تركيا تضم أكثر من مليون شجرة فاكهة عضوية".

وأضاف "يسعى البنك أيضاً إلى توظيف استثمارات جديدة مجزية في مجالات أخرى في قطاعي المأكولات والمشروبات والزراعات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوسعة وتنويع محفظة استثماراته النامية، والتي تشمل قطاعات دفاعية ذات عوائد عالية لا تتأثر بعوامل الدورة الاقتصادية وتتميز بإقبال المستهلكين المستمر على السلع الأساسية في جميع الأحوال الاقتصادية".