إبراهيم الرقيمي

أكد وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا، أن الهيئة قامت بتركيب 120 ألف عداد ذكي وأن العمل يجري بشكل متسارع لتشمل العدادت لـ412 ألف مشترك ويتناسب مع عمر العدادات الموجودة وخطط التبديل بواقع 50 ألف عداد سنوياً حسب الميزانيات المرصودة لتغطية مختلف مناطق البحرين.

وفيما يخص عدادات المياه الذكية، أكد أن الهيئة انتهت من تركيب 96 ألف عداد في مختلف البحرين متوقعاً الانتهاء من استبدال جميع العدادت الميكانيكية القديمة بأخرى ذكية في عموم المملكة في نهاية 2020.



وأوضح ميرزا - في رده على سؤال برلماني - أن نسبة القراءات التقديرية انخفض من حوالي 30% قبل 6 سنوات حتى أصبح أقل من 6% في الوقت الحالي.

وكشف أن قراءة العدادات للربع الأول من 2019 بلغت 7.39% لقراءات الكهرباء و 1.13% لقراءات الماء وبمعدل 5.2% لقراءات الكهرباء والماء معاً.

وبين أن محافظة المحرق تحتل النصيب الأكبر من نسبة القراءات التقديرية على مستوى المملكة بمعدل 6.5% من إجمالي القراءات في المحافظة، وفي المحافطة الجنوبية نسبة إلى 6.08% بينما تبلغ في الشمالية 5.6%، وتحظى العاصمة النصيب بأقل للقراءات التقديرية بنسبة بلغت 3.93%.

وقال وزير شؤون الكهرباء والماء، إن القراءة التقديرية تكون في الغالب قريبة من القراءة الحقيقية ولا تعتبر قراءة خاطئة كونها تبنى على أسس نظرية وعلمية وتشمل نوع السكن وحجم الأسرة ومعدل الاستهلاك الحقيقي السابق.

ولفت الوزير، إلى أن الهيئة تقوم بعمل تسوية بعد الحصول على القراءة الحقيقية بحيث ترد للمشترك أي مبالغ أخذت منه بالزيادة أو تطالبه بدفع الفرق في حال كانت القراءة أقل من الحقيقية.

وكشف، أن الهيئة أسندت مهمة قراءة العدادات لشركات خاصة بنظام العقود لقراءة جميع العدادات في مناطق البحرين ، مشيراً إلى أن الهيئة ألزمت الشركة بتوظيف بحرينيين لأداء المهمة والالتزام بكافة حقوق الموظفين وفقاً لقانون العمل في القطاع الأهلي.

وأوضح الوزير أن مشروع العدادات الذكية يعتبر الحل الأمثل للتقليل من العدادات التقديرية، لافتاً إلى أن التخلص من القراءات التقديرية بصورة نهائية غير ممكن حيث يمكن أن تتعرض العدادات نفسها للأعطال فيتم تقدير القراءة.

وأوضح أن الهيئة استحدثت تطبيقاً إلكترونياً للهواتف الذكية لتمكن المشتركين من تسجيل القراءات الحقيقية خلال 24 ساعة من استلامهم الرسالة النصية التي تفيد بوجود قراءة تقديرية، وسيتم تسهيل العملية قريباً عبر إمكانية إرسال المشترك لصورة العداد في الواتساب إلى مركز البلاغات لاعتماد القراءة الحقيقية.