صنعاء - سرمد عبدالسلام

استقبلت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، جنوب البلاد، الأحد، أولى طائرات الجسر الإغاثي الجوي المقدم من تحالف دعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، للمتضررين وضحايا المنخفض الجوي والأمطار الغزيرة التي شهدتها عدن وعدد من المحافظات المجاورة.

وشملت الشحنة الأولية المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مساعدات غذائية وإيوائية لنحو 300 أسرة، وذلك ضمن خطة التحالف العربي في دعم وإغاثة الشعب اليمني.



في سياق متصل، وصلت إلى ميناء عدن شحنة أدوية مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتزامن مع إطلاقها حملة استجابة عاجلة لمواجهة مخلفات الأمطار والرياح والمنخفض الجوي في عدد من المحافظات اليمنية.

وأكد مصدر مسؤول في الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد منذ مطلع الأسبوع تسببت في تضرر أكثر من 3 آلاف أسرة في أربع محافظات هي لحج وعدن وتعز وحضرموت.

وأحتلت لحج صدارة المحافظات الأكثر تضرراً، إذ بلغ عدد الأسر المتضررة نحو 1385 أسرة، تليها عدن بنحو 1331 أسرة متضررة، ثم محافظة تعز بنحو 315 أسرة، ومحافظة حضرموت في المركز الرابع بنحو 35 أسرة متضررة.

وبحسب تأكيدات مصادر محلية يمنية لـ "الوطن"، فقد تسببت الأمطار الغزيرة في وفاة ما لا يقل عن 6 أشخاص بحوادث منفصلة في عدن، بينما لقي ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة حتفهم في تعز بينهم امرأة وطفلتها الرضيعة جراء سقوط سطح المنزل على رؤوسهم.

من جهتها حذرت وحدة إدارة مخيمات النازحين من حدوث كارثة بيئة خطيرة، وتفشي للأمراض في مخيمات النزوح، نتيجة تكدس القمامة وركود، مطالبة في الوقت ذاته جميع المنظمات الإنسانية وشركاء العمل الإنساني بسرعة التدخل لتلبيه احتياجات النازحين، ومئات الأسر التي تعيش في العراء.

وأوضحت وحدة إدارة مخيمات النزوح في تقرير لها "حاجة النازحين الماسة لمواد غذائية وإيوائية، وحقائب صحية وأدوات تنظيف، بالإضافة إلى تجهيز عيادات طبية متنقلة للوقاية من الكوليرا، وتوفير دورات مياه ومياه شرب نظيفة لكل المخيمات".