حظيت مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بإنشاء 100 ملعب رياضي متعددة الأغراض في فرجان البحرين لتشمل أنشطة مختلفة في مختلف مدن وقرى البحرين بأصداء إيجابية بين الأوساط الرياضية والشبابية بما فيها لاعبي كرة القدم.

وأبدت الأوسط الرياضية، مساندتها وسعادتها بالمبادرات التي يطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والرامية إلى تأصيل دور ملاعب الفرجان في احتضان الشباب واكتشاف المواهب الرياضية.

وأشاد عدد من لاعبي كرة القدم بأهداف مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لإقامة 100 ملعب مصمم بطريقة فنية متنوعة داخل قرى ومدن البحرين بالشراكة مع القطاع الخاص والحكومي، والرامية لتنمية المواهب الشبابية والحفاظ على تحقيق التربية البدنية وبنية الاجسام الصحيحة لشباب البحرين وتشجيع ممارسة الرياضة من خلال توفير ملاعب يتحقق فيها سهولة ومرونة الوصول اليها ببساطة.



وأكد اللاعبون، أن مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لدعم ملاعب الفرجان ستكون مركزا أساسيا لتخريج العديد من اللاعبين المتميزين في مختلف الألعاب الرياضية.

وأوضحوا، أن هذه المبادرة تأتي لوضع خطة متكاملة وتصور واضح لاستمرار تطويرها باعتبارها بيئة خصة للمواهب الرياضية وكانت تزود الأندية البحرينية بالمواهب الرياضية الناشئة ولتكون ملاعب الفرجان تحظى بدور أساسي في احتضان المواهب وتخريجها بصورة مستمرة كما كانت في الماضي حيث خرجت العديد من اللاعبين الذين مثلوا الاندية والمنتخبات الوطنية في العديد من المحافل الرياضية.

يوسف: إنتاج للاعبين

وأشاد اللاعب الدولي السابق طلال يوسف بمبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. وقال "دائما ما يقدم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مبادرات رائعة ومتميزة ساهمت في تطوير الحركة الشبابية والرياضية ليطلق سموه مبادرة رائدة على المستوى المحلي والإقليمي بإنشاء 100 ملعب في فرجان البحرين بالمدن والقرى".

وأضاف "يدرك سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أهمية الدور الذي تلعبه ملاعب الفرجان في تعزيز الترابط بين الشباب في قرى ومدن المملكة وقويتها باعتبارها تحمل ابعادا اجتماعية بالإضافة الى كون تلك الملاعب مكانا هاما لتجميع الشباب واكتشاف المواهب الرياضية وانتاج اللاعبين".

وتابع يوسف "يقف ملعب الفريج وراء صناعة العديد من لاعبي كرة القدم في المملكة وهو المكان الذي انطلق منه نخبة من لاعبي كرة القدم في البحرين للانطلاق نحو نجوميتهم في عالم كرة القدم والانضمام للأندية الوطنية ومن ثم تمثيل المنتخبات في مختلف البطولات الكروية".

سعيد: استعادة دور ملاعب الفرجان

من جانبه أشار الحارس الدولي السابق ومدرب الحراس بنادي الرفاع علي سعيد، بحرص سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على إعادة احياء ملاعب الفرجان عبر إطلاق مبادرة سموه بإنشاء 100 ملاعب في فرجان قرى ومدن البحرين.

وقال "نعتز كثيراً بمبادرات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والرامية إلى خلق أجواء مثالية لتنمية المواهب وإعادة اكتشاف وإنتاج اللاعبين ورفد المنتخبات الوطنية بمواهب كروية متميزة قادرة على الانضمام للأندية الوطنية".

وأضاف سعيد "سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة استشعر أهمية ملاعب الفرجان ودورها البالغ في احتضان الشباب البحريني بصورة علامة وخاصة مع بدأ تراجع تلك الملاعب في السنوات الأخيرة بسبب توسع المشاريع الاسكانية في العديد من المناطق والأحياء في المملكة وعدم توفيرها لمساحات مثالية لتكون ملاعب للفرجان يتجمع فيها اللاعبون وتنتج للبحرين مواهب كروية قادرة على الانضمام للأندية المنتخبات الوطنية".

وبين سعيد "يلاحظ الجميع أن معظم اللاعبين بدأوا من الحارة وملاعب الفرجان وصانعة النجوم والعديد من لاعبي البحرين خرجوا من ملاعب الفرجان والحواري ونحن نأمل من الجميع التكاتف من أجل إنجاح مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والتي تستشرف المستقبل وستكون لها نتائج إيجابية على كرة القدم البحرينية".

بيليه: عاصرتها.. منبع للنجوم

أما اللاعب الدولي السابق ومساعد مدرب نادي الشباب حسين علي "بيليه"، بين أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تمكن من إطلاق مبادرة متميزة على المستوى المحلي والإقليمي وستمثل قاعدة متميزة للانطلاق نحو بناء مستقبل واعد للكرة البحرينية عبر الاهتمام بملاعب الفرجان والتي تعتبر المغذي الأساسي.

وقال "تمكن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من استشراف المستقبل لكرة القدم وخصوصا من خلال اطلاق مبادراته بإنشاء 100 ملعب في فرجان البحرين باعتبارهم يمثلون موطنا هاما من مواطن اكتشاف اللاعبين والقدرات والمواهب الشبابية".

وأضاف بيليه "تعتبر مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من المبادرات الوطنية التي تتطلب من الجميع القطاع الخاص والعام والوسط الرياضي والشبابي التكاتف من أجل إنجاح هذه المبادرة ووصولها الى الأهداف التي وجدت من أجلها في دعم الرياضة البحرينية بصورة عامة وكرة القدم على وجه الخصوص".

وتابع بيليه "عاصرت ملاعب الفرجان والحواري ولعب فيها لسنوات طويلة واعتبارها من الملاعب القادرة انتاج اللاعبين والمواهب الرياضية والكرة البحرينية تحفل بالعديد من القصص الملهمة لنجوم ولاعبين برزوا من الفرجان والأحياء الشعبية وكان لهم حضورا قويا في الأندية التي لعبوا لها بالإضافة الى تواجدهم القوي مع المنتخبات الوطنية وتحقيقهم لإنجازات طبية مع تلك المنتخبات في العديد من البطولات الرياضية".

سالمين: استشراف المستقبل

من جانبه قال اللاعب الدولي السابق محمد سالمين "دائماً ما يقدم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مبادرات متميزة في المجال الرياضي ويقدم سموه مبادرة 100 ملعب في الفرجان لتأتي استكمالا لمبادرات سموه الرائدة في والهادفة الى تطوير الرياضة واستشراف مستقبلها عبر ملاعب الفرجان التي كان لها دورا كبير في تطوير الرياضة البحرينية بصورة عامة وكرة القدم على وجه الخصوص".

وأضاف سالمين "ملاعب الفرجان كانت مصنعا للعديد من اللاعبين البحرينيين حيث تخرج من هذه الملاعب نخبة من اللاعبين والذين تمكنوا من الانضمام للاندية الوطنية والمنتخبات وكان لهم حضورا متميزا ونحن ننظر الى مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بعين من الإيجابية باعتبارها ستعيد احياء ملاعب الفرجان والتركيز عليها بصورة أكبر".

حسن عيسى: تواجد المواهب وتفعيل الكشافين

أما اللاعب الدولي السابق ومساعد مدرب النادي الأهلي سيدحسن عيسى الشهير بـ "حمامة"، أشار إلى أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة يقدم مبادرات رائدة على المستوى المحلي، ومن بينها دورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية والتي كانت مكانا لاكتشاف المواهب الرياضية ولتكون مبادرة انشاء 100 ملعب في الفرجان ضمن قائمة مبادرات سموه المتميزة تجاه الحركة الشبابية والرياضية البحرينية.

وقال سيدحسن عيسى "فقدت ملاعب الفرجان بريقيها بسبب التوسع المعماري وعدم وجود مساحات يمكن إنشاء ملاعب قادرة على احتضان الناشئة حيث مثلت ملاعب الفرجان في السنوات الماضية منبعا للمواهب وكانت بمثابة المتنفس الوحيد للناشئة من أجل إطلاق ابداعاتهم في كرة القدم".

وأضاف "ستكون مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فرصة للجميع لتأكيد دور ملاعب الفرجان حيث برز في البحرين العديد من النجوم واللاعبين الذين انطلقوا من الفرجان والحارة قبل أن تنفجر موهبتهم في عالم كرة القدم ويكونوا جزء من اللاعبين المتميزين مع بقية اقرانهم وليرسموا تاريخ ناصع في كرة القدم البحرينية".

وبين سيد حسن عيسى ستكون مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فرصة لاكتشاف وإنتاج المواهب ويتوجب على الأندية التركيز على دور الكشافين في الفرجان لاختيار المواهب وضمها للأندية الوطنية والعمل على صقلها.