أسماء عبدالله

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، عن أنه سيتم استلام عطاءات الشركات الاستشارية التي تقدمت لإنشاء المرحلة الأولى من شبكة مترو البحرين، في شهر يوليو المقبل.

وأضاف الوزير في تصريح لـ"الوطن"، أنه تم تمديد فترة التقديم لتعيين الاستشاري للمشروع، في حين مازال المجال مفتوحاً أمام الشركات الراغبة لمدة أسبوعين بناءاً على طلبها وموافقة مجلس المناقصات والمزايدات.

وسيكون من مهام الشركة الاستشارية، تحديد المواصفات الهندسية والمسار النهائي والمواقع للمحطات للمرحلة الأولى والقيام بتأهيل المطورين وإعداد أوراق المناقصات لتعيين المطور الرئيس للمشروع.

يشار إلى أن المرحلة الأولى تتضمن إنشاء شبكة مترو بطول 29 كيلومتراً تشتمل على 20 محطة، سيتم تشغيلها عبر خطين. وسيربط الخط الأول مطار البحرين الدولي بمجمع السيف مروراً بشارع المطار ومستشفى الملك حمد ومجمع الافنيوز وباب البحرين ومجمع الستي سنتر وصولاً الى مجمع السيف عبر 9 محطات.

في حين سيربط الخط الآخر، منطقة الجفير بالمنطقة التعليمية في مدينة عيسى عبر شارع الفاتح والمنطقة الدبلوماسية وباب البحرين نزولاً إلى منطقة السلمانية والزنج وتوبلي وسلماباد وصولاً إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى، من خلال 11 محطة تربط بين كل تلك المناطق.

كما سيتمكن الركاب في كلا الخطين من تغيير المسار من خلال محطتي تقاطع الفاروق وباب البحرين، وتم تحديد الطاقة الاستيعابية للمترو ما يقارب 43000 راكب في الساعة حيث تطمح وزارة المواصلات والاتصالات من خلال هذا المشروع إلى توفير نظم نقل بديلة وعصرية لتخفيف الازدحامات في شوارع المملكة .

يذكر أن "مترو البحرين"، يأتي ضمن التوسع في المشاريع اللوجستية المتماشية مع السعي المتواصل نحو تنفيذ رؤية البحرين الاقتصادية 2030.