أنس الأغبش

كشف القائم بأعمال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات، الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة، عن تراجع أسعار المكالمات عبر الهواتف النقالة في مملكة البحرين بنسبة 60%، فيما انخفضت أسعار الإنترنت إلى 80%، منذ إنشاء الهيئة في العام 2002 وحتى الآن.

وقال في تصريح لـ"الوطن"، إن نسبة انتشار الهاتف النقال في البحرين جاوزت 108%، في حين فاق معدل انتشار الإنترنت حاجز الـ80%.

وأوضح الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة، أن هناك زيادة في عدد توظيف البحرينيين في الهيئة بلغت 77% منذ إنشاءها وحتى الآن، لافتاً إلى أن الهيئة ماضية في تقييم وتطوير أداء قطاع الاتصالات خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن الهيئة ذكرت في دراسة سابقة، أن أسعار خدمات الهاتف المتنقل انخفضت بنسبة 27% بين العامين 2017 و2018، و54% بين 2013 و 2018. كما انخفضت أسعار خدمات النطاق العريض "البرودباند" الثابت بنسبة تصل حتى 7% بين العامين 2017 و2018 وبنسبة 82% بين 2013 و2018.

وفيما يتعلق بالخطة الوطنية الخامسة للاتصالات، التي سيتم إطلاقها بنهاية الربع الرابع 2019، ذكر أن هذه الخطة تقدمها الحكومة ويترأسها وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، مبيناً في الوقت نفسه أن أي جهة مسؤولة مثل شركات الاتصالات تطلب أن يكون لها دور في تقديم أي استشارة وفرتها الهيئة.

وأشار الشيخ ناصر بن محمد، إلى أن الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات ستأخذ خطوات، حيث إن توجه حكومة البحرين أن تكون المملكة مقراً لتكنولوجيا المعلومات، موضحاً أن فصل بتلكو إلى كيانين مستقلين سيسهل على باقي الشركات الدخول على البنية التحتية للاتصالات بدلاً من الازدواجية وسيكون المستفيد الأول المستهلك والشركات.

وكان الشيخ ناصر بن محمد، أكد سابقاً أن الهيئة ستواصل تقييم أداء قطاع الاتصالات، لكونه قطاعاً محورياً لتحقيق النمو والتطوير للقطاعات الاقتصادية الأخرى وضرورياً لتحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية 2030.

وكان وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، توقع خلال الإعلان عن فصل بتلكو إلى كيانين مستقلين الشهر الماضي، تطبيق الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات بنهاية الربع الرابع 2019، والتي سيتم الإعلان عنها العام الحالي.