محرر الشؤون الاقتصادية

أشاد وكيل وزارة السياحة الاذرية رفاعت باغيروف بدور شركة بحرين هوليديز الداعم في تسيير أفواج سياحية للجمهورية الأذرية عبر الطيران الأذري، مؤكداً بأن سوق البحرين بالنسبة لهم سوق مهم جداً إذ تعتبر مملكة البحرين بوابة للمسافرين الخليجيين نحو الجمهورية الأذرية.

وقال الوكيل في لقاء صحفي نظمته بحرين هوليديز في العاصمة الأذرية باكو الأسبوع الماضي بحضور إعلاميين من الصحف المحلية البحرينية ووكالة أنباء البحرين وعدد من النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي "أن وزارة السياحة الأذرية تنوي تعزيز ودعم استقطاب السياح الخليجيين والعرب بفتح مكتب للترويج السياحي في مملكة البحرين يخدم منطقة الخليج".



وتطرق الوكيل للحديث عن الاستراتيجية التي تنتهجها وزارة السياحة للترويج لأذربيجان والتي تعتمد علي استخدام التكنولوجيا الحديثة وتحديث آليات الترويج السياحي.

وأضاف "أن عناصر الخطة الترويجية الجديدة تتضمن أيضاً تنويع الأسواق المصدرة للسياحة إلى أذربيجان، وذلك من خلال فتح أسواق سياحية جديدة والاهتمام بالأسواق الواعدة مثل السوق الخليجي وأسواق آسيا، وأمريكا اللاتينية وأمريكا الجنوبية وأسواق أوروبا الوسطى".

وأشار الوكيل خلال المؤتمر الصحفي إلى برنامج تحفيز الطيران الذى أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة الطيران، مشيرة إلى أن الرحلات القادمة من المنامه إلى باكو يمكن أن تستفيد من هذا البرنامج مما سيساهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين من الخليج إلى أذربيجان.

من ناحيتة أكد عضو مجلس ادارة شركة بحرين هوليديز حسين الديري أن السوق الأذربيجاني يعتبر من الأسواق الواعدة سياحياً حيث بات الكثير من السياح البحرينيين والخليجيين والعرب يسافر إليها من أجل السياحة لما تتمتع به من جمال طبيعي ساحر ومعالم تاريخية لافتة للنظر، مبيناً أن السياحة في أذربيجان تزايدت خلال السنوات القليلة الماضية مع التركيز من الشركات والجهات المعنية على الترويج السياحي، وإبراز ما تتمتع به الأماكن السياحية في أذربيجان من تنوع.

وأضاف أن السياح باتوا يفضلون أذربيجان؛ لما تتميز به من طقس مناسب ومعالم حديثة ومواقع أثرية وتاريخية، حيث تبهر السياح بوجهها العصري وروحها التاريخية العريقة، فضلاً عن تسهيلات الحصول على التأشيرة للسعوديين والمقيمين من المطار.

وبين الديري أن تسيير خطوط الطيران من المنامة الى باكو سيجعل أذربيجان قريبة بالنسبة للسائح الخليجي، مضيفاً أن أذربيجان تتميز بتنوع منتجاتها السياحية التي تتناسب مع كافة شرائح السائحين مع اختلاف معدل انفاقهم.

وكانت "بحرين هوليديز "قد دشنت" أولى رحلتها الجماعية الصيفية لجمهورية أذربيجان مع الطيران الأذري الأسبوع الماضي وهى أولى الرحلات المباشرة بين المنامة والعاصمة الأذرية "باكو" كان ذلك في احتفالية بمطار البحرين الدولي حضرها مسؤولو الشركة وعدد من مسؤولي الطيران المدني والمطار وعدد من مسؤولي الطيران الأذري إلى جانب وكيل الطيران الأذري في البحرين والشريك الاستراتيجي لشركة "بحرين هوليديز" بن فرناس للسفر والسياحة .

و كان لبحرين هوليديز نصيب الأسد في الاستحواذ على مقاعد الطائرة في أول رحلة لجمهورية أذربيجان إذ فاق عدد مسافرين بحرين هوليديز الـ 100 مسافر في طائر إيرباص 320 التي تتسع لـ 174 مسافراً.

وتهدف الشركة لاستقطاب 1500 مسافر لهذة الوجه خلال 13 رحلة سيطلقها الطيران الأذري بين المنامة وباكو خلال الصيف بواقع رحلة في كل أسبوع.

وفي إطار طموح بحرين هوليديز المتنامي لاستكشاف وجهات جديدة وتوفير الخدمات والمنتجات المميزة للعملاء، تطرح "بحرين هوليديز" 70 وجهة سياحية لعملائها وتستعد لتسير 200 رحلة هذا الصيف.

وتقع أذربيجان بمواجهة بحر قزوين، وتتمتع بصيف معتدل وجاف مع حرارة تتراوح بين 22 و30 درجة مئوية بين يونيو وأغسطس، ما يجعلها المكان المثالي لقضاء الإجازات الصيفية.

وتمتاز مدينة باكو بتاريخ عريق، حيث كانت عاصمة للفرس وطفرة نفطية كبيرة في عهد الاتحاد السوفييتي، إضافة إلى شوارعها الأثرية المزينة والمساجد والمباني التاريخية من قصور، وأبراج مدرجة على لائحة التراث العالمي من قبل منظمة "اليونيسكو" العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن باكو غنية بالتصاميم المبتكرة للعلامات التجارية المنتشرة في جميع أرجائها، إلى جانب تصنيفها بين أفضل 10 وجهات ترفيهية لدى الشباب، وأفضل الأماكن لإقامة الاحتفالات، كما تستعد هذا العام لاستضافة الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي وسباق أذربيجان للفورمولا1، فضلاً عن كأس الأمم الأوروبية 2020.

الجدير بالذكر أن جمهورية أذربيجان تعد مركزاً سياحيا هاماً في قارة آسيا. كما وتعد من أهم الدول التي تتقدم في المجال السياحي كونها تشكل بموقعها الاستراتيجي جسر عبور بين غرب وشرق القارة.