نظمت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص الاثنين زيارة ميدانية لجامعة البحرين للاطلاع على بعض المعلومات المبدئية التي تخص موضوع بحرنة الوظائف

وبينت اللجنة في ختام الزيارة وجود 339 أجنبي يشغلون وظائف في جامعة البحرين مشكلين 22% من إجمالي الوظائف بالجامعة

وتتوزع بواقع 252 وظيفة أكاديمية و78 وظائف فنية، و7 وظائف هندسية، ووظيفتان استشاريتان.

وعملت الجامعة على خفض نسبة الأجانب الذين يشغلون الوظائف الفنية من 100 وظيفة إلى 78 وظيفة ويجري العمل على إحلال البحرينيين في هذه الوظائف.

وفيما يتعلق بالوظائف الأكاديمية بينت اللجنة أن الجامعة أكدت وجود خطة لابتعاث الطلبة البحرينيين في برامج الدراسات العليا المختلفة ليتم توظيفهم في الجامعة ، وتطرقت الجامعة إلى وجود 32 مبتعثاً من الجامعة لبرامج الماجستير والدكتوراه خارج البحرين، و35 مبتعثاً داخلياً، إلى جانب 70 طالباً على قائمة الانتظار.

وأكدت الجامعة للجنة دراسة مجلس أمناء الجامعة متطلبات سوق العمل بشكل دوري حتى تتماشى البرامج الأكاديمي التي تقدمها الجامعة مع سوق العمل، وتقرر عليه تقليص عدد الطلبة المقبولين في برنامج بكالوريوس الحقوق، وتشجيع المزيد من الطلبة على الالتحاق بكلية المعلمين.

وحول ما أثير عن إيقاف صرف العلاوة الإشراقية لأستاذة الجامعة أكدت اللجنة أن الجامعة أكدت أنه لم يتم إيقاف العلاوة وأن هناك تأخير في صرف بعض العلاوات بسبب إجراءات ديوان الخدمة المدنية.