تبدأ وزارة الداخلية، ممثلة في شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، تنفيذ مبادرة "البحرين معك" من خلال قائمة من إرشادات السفر، التي تعزز أمن وسلامة المواطن وترسخ لديه العديد من القيم الوطنية، من بينها الانتماء والولاء والفخر والمواطنة الصالحة، في إطار تنفيذ المبادرات التي تتضمنها الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة.

وأعدت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، اللوحات التوعوية اللازمة بكافة منافذ البحرين، بالإضافة إلى توعية إلكترونية بواسطة المسح الضوئي بالهاتف، بما يضمن الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين المسافرين إلى خارج البلاد ، خاصة مع بدء فصل الصيف وزيادة حركة السفر في هذه الفترة من العام.

وتأتي مبادرة "البحرين معك" كآلية تنفيذية للحفاظ على الهوية البحرينية والقيم الراسخة في المجتمع البحريني وتعزيز قيم الولاء والانتماء، قولاً وعملاً، إذ تقوم الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا" على خمسة مسارات أساسية، تستهدف مختلف فئات المواطنين، وفي كل منها مجموعة من المبادرات يتم تنفيذها من قبل عدة جهات، تحت إشراف اللجنة التنفيذية.



وتنوعت إرشادات السفر "التوعوية" التي يتم توزيعها ، ترسيخا للولاء والانتماء الوطني واعتزازاً بالهوية البحرينية ، بين مرحلتي ما قبل السفر وأثنائه، حيث شملت ضرورة الحرص على تسجيل البيانات الصحيحة في طلب التأشيرة والتأكد من صلاحية جواز السفر والاحتفاظ بنسخ من الوثائق المهمة وأرقام الطوارئ على الهاتف والبريد الإلكتروني وتجنب السفر إلى الدول والمناطق التي تشهد توترات والمعرضة للأوبئة والكوارث.

وفيما يتعلق بتأمين المنزل، يلزم استخدام أجهزة الإنذار اللازمة والتأكد من تشغيلها بالشكل الصحيح وفصل اسطوانات الغاز وإغلاقها جيداً.

كما دعت قائمة الإرشادات التوعوية إلى التواجد بالمطار قبل وقت كاف من موعد الرحلة والتأكد من موعد الإقلاع ورقم البوابة على شاشة العرض وتعبئة نماذج الدخول للدولة التي تسافر إليها بدقة، وأثناء السفر يجب أن يكون لدى العائلة علم بمكان تواجد المسافر وعند فقدان جواز السفر أو حدوث مشكلة، يجب التوجه لأقرب مركز شرطة، ثم التواصل مع سفارة مملكة البحرين في البلد الذي يسافر له المواطن.