تنظم المجموعة التنسيقية للجان، بغرفة تجارة وصناعة البحرين الأربعاء، الندوة الحوارية "المشاركة الاقتصادية لجميع المتقاعدين والمقبلين على التقاعد"، بهدف توجيه المتقاعدين والمسجلين ضمن برنامج التقاعد الإختياري عبر الإستثمار خلال هذه المرحلة بأمثل الطرق والقيادة نحو طريق ريادة الأعمال.

وسوف تتضمن الندوة عدداً من الجلسات الحوارية التي تركز على أمثل طرق الاستثمار للمتقاعدين حيث ستبحث الجلسة النقاشية الأولى: "مفهوم ريادة الأعمال" بهدف توعية المتقاعدين حول مفهوم ريادة الأعمال الناجحة القائمة على أسس الإبداع والابتكار وفتح آفاق جديدة والأسس التي تقوم عليها ومميزاتها وأثرها على الاقتصاد الوطني، وكذلك الخصائص التي يجب أن يتمتع بها رواد الأعمال.

وسيترأس هذه الجلسة فائق العليوات المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة دا دي دو للاتصال -رئيس منظمة رواد الأعمال - فرع البحرين، كما سيتحدث خلال الجلسة كلاً من باسم الساعي، الحارث العطاوي، عبدالرحمن العوضي.



فيما ستناقش الحلقة النقاشية الثانية "كيفية الانطلاق بالمشروع التجاري" بهدف تعريف المتقاعدين حول الإجراءات اللازمة التي يجب اتخاذها عند البدء في أي مشروع تجاري والجهات التي تقدم التسهيلات و الدعم للراغبين في افتتاح مشاريع تجارية في المملكة وآلية الاستفادة من تلك الخدمات. وسيترأس الجلسة السيدة رانيا الجرف مديرة مركز التوازن بين الجنسين بالمجلس الأعلى للمرأة.

وستضم الحلقة كذلك عدداً من ممثلي الجهات التي تقدم تسهيلات و خدمات لرواد الأعمال وهم الآنسة منار ربيعة - ممثل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وأحمد مجيران - ممثل من صندوق العمل تمكين، وباكيزة عبدالرحمن من مجلس التنمية الاقتصادية، وأحمد جمعة سالم من مجموعة بنك البحرين للتنمية.

أما الحلقة النقاشية الثالثة فستتناول "قصص نجاح مع رواد الأعمال" بهدف تحفيز المتقاعدين للدخول إلى عالم الأعمال والتعرف على التجارب الناجحة وما يمر به من مراحل تطويرية وكذلك التعرف على التحديات التي قد تواجهه والطرق المثلى لتجاوزها.

وستترأس الجلسة سونيا جناحي رئيسة المجموعة التنسيقية للجان، وسيتحدث خلال الحلقة النقاشية عدد من رواد الأعمال لمشاركة قصص نجاحهم مع الحضور وهم كلاً من نهلة المحمود ، وعصام هادي ، ود.بسام الحمد، ود.لمياء أحمد محمود، ثم سيفتح المجال لجميع الاسئلة والاستفسارات من جانب المتقاعدين والحضور.

كما سيتم خلال الفعالية عقد لقاءات استشارية مع حاضنات ومسرعات الأعمال وعدد من ممثلي اللجان الدائمة بالغرفة وكذلك عدد من الجهات الحكومية، بهدف تقديم الاستشارة للمتقاعدين الراغبين في فتح مشاريع تجارية في مختلف المجالات والقطاعات.