ميونيخ - مجدي حسونة

حدث تاريخي عاشته الجماهير الألمانية هذا الموسم بصعود الوافد الجديد والأخير فريق يونيون برلين، الذي صعد للمشاركة في منافسات الدوري الألماني البوندسليغا للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه بمجموع المباراتين على الفريق العريق شتوتجارت الذي هبط إلى الدرجة الثانية وللمرة الثانية في آخر ثلاث سنوات.

وبالعودة إلى فريق يونيون برلين الذي حصد المركز الثالث في جدول ترتيب الدرجة الثانية خلف المتصدر كولن وصاحب المركز الثاني فريق بادربورن، واللذين صعدا سوياً إلى الدرجة وسط منافسة شرسة مع الفريق العريق هامبورغ، والذي هبط للمرة الأولى في تاريخه لدوري الدرجة الثانية ومع قرب المشاركة الأولى لفريق العاصمة الألمانية في البوندسليغا، سنعرض لكم أهم ما يتميز به الفريق وهي على الشكل التالي:



من النادر جداً أن تجد فريقاً في القارة الأوروبية يلعب في دوري الدرجة الثانية يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة على غرار فريق يونيون. وما يميز الفريق الألماني عن غيره ثقة إدارة النادي بمدرب الفريق ديرك زينغر المدعوم من رئيس وأعضاء إدارة النادي، فهو تولى الإدارة الفنية للفريق منذ عدة سنوات، ومن وقتها وهو ينال رضا الجميع من جماهير وإدارة. وبالرغم من عدم تحقيقه لإنجاز الصعود خلال السنوات الماضية، لكنه كان يقدم كرة قدم جميلة جعلت من الفريق محبوباً من عدد كبير من الجماهير.

ومن الأشياء المميزة في الفريق الجديد على البوندسليغا، أنه سيلعب الديربي أمام جاره هيرتا برلين على الملعب الأولمبي لأول مرة تاريخه، مع العلم أن الفريقين تقابلا سوياً ولكن في إطار المباريات الودية، وعلى صعيد الملعب فيمتلك فريق يونيون برلين ملعباً يتسع إلى 37 ألف مشجع، حيث تم بناؤه بمساعدة المشجعين بالمال والجهد في نفس الوقت، ويمتلك المشجعون نسبة 44% من قيمة الأسهم المساهمة، ويعد النادي الوحيد على مستوى ألمانيا المملوك للجماهير على عكس باقي الأندية والملاعب، التي تكون مملوكة لشركات تاريخية تطلق اسمها على الملعب، ولكن حب الجماهير لفريقهم وناديهم جعلهم يمتلكون الملعب بنسبة كبيرة.

ولعل أبرز ما يميز فريق يونيون برلين هو الحدث التاريخي الذي عاشته الجماهير الأوروبية عامة والجماهير الألمانية خاصة، عندما شارك كفريق من الدرجة الثانية صيف 2001 في بطولة الدوري الأوروبي للمرة الأولى في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث شارك الفريق في البطولة بعد صعوده إلى المباراة النهائية لكأس ألمانيا. وبالرغم من هزيمته من فريق شالكه بهدفين نظيفين، إلا أنه ضمن المشاركة وقتها، لأن فريق شالكه كان يحتل المركز الثالث في جدول ترتيب البوندسليغا، ولأن فريق برلين فاز على فريق بروسيا مونشتغلادباخ بستة أهداف مقابل أربعة بضربات الجزاء الترجيحية.