مع ارتفاع معدلات البطالة والتحديات التي أفرزتها الأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية، ومع الحاجة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية عالمياً، تزايد الاهتمام بمجال ريادة الأعمال من قبل الحكومات والمنظمات الدولية، ما انعكس على رغبة الشباب في خوض تجربة ريادة الأعمال، وسرعان ما تحول الاهتمام إلى المتقاعدين، لاسيما من خلال التجربة البحرينية عقب طرح برنامج التقاعد الاختياري، والذي أحال اختيارياً كثيراً من موظفي الحكومة الشباب إلى التقاعد، ممن ما زال لديهم الكثير من الطاقات والإمكانيات لمواصلة العطاء.

من جهة أخرى، تعمل التقنيات الحديثة على تغطية احتياجات الناس باختلاف اهتماماتهم وميولهم وتخصصاتهم، وقد اهتم التقنيون مؤخراً برواد الأعمال، وسعوا لبذل الجهد بغية توفير ما يلزمهم من تطبيقات توفر جهودهم وطاقاتهم لميدان ريادة الأعمال بدلاً من هدرها في العمليات التنظيمية والإدارة التقليدية، وتقنن تلك التطبيقات من الحاجة لاستخدام مساعدين فهي تفي بالغرض تماماً. وقد برزت خمس تطبيقات إلكترونية يمكن لرواد الأعمال تحميلها على أجهزتهم الذكية، لتنظم أعمالهم بدقة، وجميعها متاحة على متجري جوجل بلاي وآيتيونز.

1. تطبيق Airtable يضطلع بمهمة تنظيم كل ما يلزم رائد الأعمال لأداء عمله كتشكيل فرق العمل، وبناء قواعد البيانات التنظيمية المخصصة للمشاريع، أو للعملاء، وغيرها كثير. يعمل التطبيق أيضاً على إدارة علاقات العملاء، وإدارة المشاريع والمهام، والقيام بالتذكيرات اللازمة لأداء مهام معينة في توقيتاتها المحددة، فضلاً عن إمكانية متابعة مع فريق العمل والتواصل معه.

2. إذا احتاج رائد الأعمال لمن يساعده على تذكر مواعيد الاجتماعات، والأعمال المهمة التي يجب إنجازها، فعليه استخدام تطبيق Cloze الذي يعد مساعداً شخصياً مثالياً، ميزته أنه لا يحتاج إدخال بيانات ضخمة حول المستخدم، إذ تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي فيه بتتبع بيانات المستخدم تلقائياً، ونعني بالبيانات أموراً مثل البريد الإلكتروني، والمستندات، وتطبيق الملاحظات، وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وكثير من الخدمات الأخرى التي يمكن لرائد الأعمال الاعتماد على التطبيق ليقوم بتنظيمها له. ومن أبرز ما يميز هذا التطبيق قدرته على تنفيذ مجموعة من المهام كإنشاء ملف تعريفي لكل عميل تلقائياً، وإدارة جدول الأعمال اليومي، وإرسال رسائل تذكير تلقائية عندما يحين موعد مهم، وربط الملفات تلقائيًا بجهات الاتصال.

3. تطبيق Zoom يوفر عليك جهد ترك مكتبك لحضور الاجتماعات، إذ يتيح لرائد العمل عقد الاجتماعات والمؤتمرات عبر الإنترنت، بمشاركة 100 شخص عبر الفيديو.

4. تطبيق Harvest يضطلع بدور المتتبع لكل أمور المشروع بدءاً من تتبع مسار الوقت المخصص لتنفيذ المشروع أو مهام محددة فيه، وتتبع نفقات المشروع، من خلال إنشاء عدادات زمنية للمتابعة كما يعمل على تصوير إيصالات المصروفات وحفظها. يعمل التطبيق أيضاً على إرسال إيصالات استحقاق سداد للعملاء، واستلام إشعارات الدفع.

5. تطبيق Swipes يجمع كل المهام تلقائيًا في مكان واحد، وينظمها وفق الأولويات الشخصية لرائد العمل، ليعمل عليها تباعاً بتركيز عالٍ. يتيح التطبيق فرصة تحسين العادات، وتسريع عجلة العمل.

* اختلاج النبض:

تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي أسهمت في إحداث قفزات نوعية في عالم الاقتصاد، وما زالت تدفع بعجلة التنمية الاقتصادية بقوة بما نظنه إسهاماً بسيطاً.