أسماء عبدالله

كشف صندوق العمل "تمكين"، أن خدمات "تمكين" تجاوزت 250 خدمة منذ تدشين صندوق العمل، مبيناً أن أكثر من 57% من المؤسسات النائشة أو المؤسسات في بداية عمرها - التي لم يتجاوز عمرها 4 سنوات حصلت على الدعم من خلال البرامج والخدمات التي تطلقها.

وأضافت "تمكين" لـ"الوطن"، أن إجمالي عدد المستفيدين من برامج "تمكين" تجاوز 183 ألف فرد و51 ألف مؤسسة حتى الآن.

واستحدثت "تمكين"، مسارات دعم جديدة من ضمنها دعم السجلات الافتراضية من خلال المنح التي تشمل مجالات الدعم التي تتماشى مع احتياجات هذه الفئة، وهو دعم يتيح للمؤسسات التقدم بطلب المنح التي لا تتجاوز 5 آلاف دينار لأغراض التمويل المختلفة ضمن مجالات الدعم الحالية الموجودة في البرنامج مايقارب 39 نشاطاً بالتعاون مع جميع الجهات والهيئات لتقديم الدعم لتطوير الأعمال.

وأشار صندوق العمل، إلى أنه يتم تطوير الخدمات أو الانتهاء منها بحسب متطلبات السوق، موضحاً أن ما يميز استراتيجية "تميكن" هو استكمالها للجهود في دعم المنظومة الاقتصادية في البحرين وتعزيز مردودها الإيجابي في دفع عجلة التنمية، من خلال التأكيد على تنويع مصادر الدخل، وتحسين جودة أداء الخدمات على الوجه الذي يساهم في تحقيق النتائج بالشكل الأمثل وضمان استدامتها في ظل المتغيرات الحالية والمستقبلية.

ولفتت "تمكين"، إلى أن "تمكين" حرصت - في إطار وضع استراتيجيها الجديدة - على دراسة تحديات السوق ومعطياته ومؤشراته المستقبلية، والاستفادة من فرص التطوير المتاحة، وعقدت سلسلة من اللقاءات التشاورية مع شريحة واسعة من المستفيدين والمعنيين.

وأوضحت "تمكين"، أن إعادة إطلاق برنامج دعم الأجور في مارس الماضي حقق العديد من المميزات والحلول المتقدمة وذلكك على 4 مراحل رئيسة، ابتداءً من التسجيل في البوابة الإلكترونية، حيث يتم تفعيل الحساب إلكترونياً دون الحاجة لزيارة أحد الفروع.

كما تم إجراء تغيير كلي على البوابة الإلكترونية وإضافة المزيد من الخصائص والمميزات التي تتيح سهولة في الاستخدام وحرية التنقل بين الصفحات المختلفة، إلى جانب ربط الأنظمة مع الجهات الشريكة مثل الحكومة الإلكترونية ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لضمان سلامة ودقة العمليات وتقليل المدة الزمنية في الإجراءات الداخلية.