تنظم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبالشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البركة المصرفية والمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت وبالتعاون مع المركز العالمي للتنمية المستدامة فعاليات "مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية الرابع لعام 2019م " برعاية فخرية من عدنان أحمد يوسف رئيس مجموعة البركة المصرفية- السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية، وبرئاسة بدر بن عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، وذلك بمقر وضيافة المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت بتاريخ 16 سبتمبر 2019.

أفضل التجارب والممارسات

وتهدف اللجنة المنظمة للمؤتمر في دورته الرابعة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها استعراض أفضل التجارب والممارسات العالمية والإسلامية في مجال إبراز"دور القيادات المصرفية الإسلامية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية" ، والتعريف
بمجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الاسلامية والطريق لاستثمارها لتنمية المجتمعات العربية والاسلامية.وكذلك تسليط الضوء على دور المؤسسات المالية والمصارف الاسلامية في مجالات الخدمة المجتمعية.



ويتناول المؤتمر عبر أوراق عمل علمية يقدمها خبراء مصرفيون واقتصاديون إضافة إلى متخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية مجموعة من المحاور أهمها: القيادة المصرفية المعززة لابتكار المبادرات المجتمعية واستعراض قصص وتجارب إبداعية في هذا الشأن، إلى جانب التعريف بمكونات القيادة المؤثرة في تعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية في المؤسسات المصرفية الإسلامية. وكذلك استعراض الأدوات المهنية لتعظيم أثر القيادات المصرفية في تعزيز الشراكات المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الاسلامية.

ويتم تناول دور قيادات الهيئات الشرعية في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية. وكذلك عرض ورقة عمل حول المرجعية المعيارية العالمية المعززة لدور القيادات المصرفية في قياس أداء المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية.

قيادات من البنوك المركزية

ويشارك قيادات من البنوك المركزية للتعريف بدورهم المساند للقيادات المصرفية في ممارسة أعمال المسؤولية المجتمعية بين التشريعات والدور الرقابي عبر ورقة عمل علمية رصينة. وأخيرا ، سيتم تناول دور
القيادات المصرفية وممارسات المسؤولية المجتمعية في تحقيق المواءمة بين الترويج الإعلامي والأثر المستدام.

ويتكون المؤتمر من مجموعة من الفعاليات الرئيسة أبرزها: جلسات علمية تقدم فيها أوراق عمل من قبل خبراء دوليين في مجالات المؤسسات المالية والصيرفة الاسلامية والشراكة والمسؤولية المجتمعية، وكذلك اطلاق وتكريم الفائزين بجائزة التميز في مجالات المسؤولية المجتمعية للمصارف الإسلامية لعام 2019.

ملتقى تبادل الخبرات

كما تقام فعاليات مصاحبة على هامش المؤتمر منها: تنظيم
ملتقى تبادل الخبرات في مجال القيادة المصرفية المعززة لممارسات المسؤولية المجتمعية، حيث ستخصص خلاله جلسة علمية يقدم من خلالها المشاركين من قيادات المؤسسات المصرفية الدولية والإسلامية تجاربهم المتميزة في مجال تعزيز الشراكة والمسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المؤسسات المالية والمصارف الاسلامية.كما سيتم تنظيم ورش عمل متخصص على هامش فعاليات المؤتمر منها : ورشة عمل بعنوان “إعداد تقارير دولية للشراكة والمسؤولية المجتمعية لقطاع المؤسسات المالية والمصارف الاسلامية"وورشة عمل أخرى بعنوان " الابتكار في تصميم وتنفيذ برامج ومشروعات الشراكة المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الاسلامية". علما أن المؤتمر في دورته الرابعة يتناول موضوع " القيادة المصرفية ودورها في تعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية...نماذج ناجحة ودروس مستفادة".

ظهور وانتشار

وفي تصريح للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية قالت فيه "كانت فكرة وجود بنك إسلامي في بدايات الستينات من القرن الماضي وما قبلها ضرباً من الخيال. ولكن هذا لم يمنع شرعيين واقتصاديين مخلصين ورجال أعمال عاملين من السعي لوجود بنوك إسلامية في واقع حياة المسلمين، وتسهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلدان الإسلامية
.

وأضافت في تصريحها لوسائل الإعلام قائلة "لقد كان للرواد الأوائل المؤسسين من شرعيين واقتصاديين ورجال أعمال الفضل بعد الله تعالى في أن تكون المصارف اللبنة الأولى للاقتصاد الإسلامي في العصر الحديث، وشهدت تلك المصارف تطوراً سريعاً وإنتشارا واسعاً وتنوعت خدماتها ومنتجاتها لتغطي معظم إحتياجات الأفراد والجماعات والمؤسسات على حدٍ سواء، حتى تمكنت من فرض نفسها في ساحة الإقتصاد العالمي سواء على مستوى الدول العربية والإسلامية أو دول العالم الأخرى.

دور القيادات المصرفية

وكان للقادة في البنوك والمؤسسات المصرفية الإسلامية دور كبير في تعزيز ممارسات وأعمال هذه المؤسسات والبنوك؛ لأنه كان عليهم المواءمة بين دورها الأساسي في توفير خدمات مصرفية متميزة تتوافق مع الضوابط الشرعية وبين دورها المجتمعي من خلال المساهمة في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها.

وفي هذا الإطار تأتي فعاليات "مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المصارف الاسلامية الرابع لعام 2019" للتعريف بدور القيادات المصرفية ودورها في تعزيز ممارسات المسؤولية المجتمعية، من خلال استعراض نماذج ناجحة لأعمال هذه القيادات وإنجازاتها المجتمعية والدروس المستفادة من هذه الأعمال
.
ولهذا جاءت مبادرة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة الإستراتيجية مع مجموعة البركة المصرفيةوالمعهد العربي للتخطيط، وبمشاركة مع المركز العالمي للتنمية المستدامة للعام الرابع على التوالي، لتنظيم مؤتمر سنوي متخصص في مجال المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية بالمنطقتين العربية والاسلامية، بهدف تسليط الضوء على إنجازات هذه المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في مجالات الخدمة والتنمية والشراكة المجتمعية، وكذلك التعريف بالتطور الذي شهده قطاع المصارف الإسلامية في مجالات المسؤولية المجتمعية.آملين من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا المؤتمر مظلة جامعة لممثلي المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية ومؤسساتنا المجتمعية، بهدف تجسير العلاقات بينهم لصالح التنمية الإقتصادية والإجتماعية والبيئية لمجتمعاتنا العربية والإسلامية من خلال إبراز قصص نجاحات هذه الشراكات برعاية قيادات مصرفية ومجتمعية متميزة في العطاء والإبداع.