ياسمين العقيدات

أكدت مدير إدارة التقويم والرقابة البيئية بالمجلس الأعلى للبيئة لمى المحروس، أن هناك دراسة لإمكانية حظر المنتجات البلاستيكية الأخرى، بعد إصدار اللائحة الخاصة بتقنين استخدام الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة التي أقرت في يناير الماضي وستصبح إلزامية التطبيق يوليو المقبل.

ومن بين المنتجات البلاستيكية الأخرى التي يمكن حظرها، الحد من أحجام زجاجات المياه المعدنية البلاستيكية، المبادرات الطوعية من قبل قطاع المقاهي لأنظمة جمع النقاط.

وأوضحت المحروس، أن مكب النفايات في عسكر يقترب من نهاية عمره، موضحة في الوقت نفسه أن إجمالي النفايات البلاستيكية تشكل 30% من إجمالي النفايات التي يتم إلقاؤها في المكب.

وأضافت، في عرض قدمته الأربعاء، خلال ندوة "لائحة المنتجات البلاستيكية: الاشتراطات والتطبيق" استضافتها غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة والتي افتتحها الوكيل المساعد للتجارة المحلية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة حميد رحمة، أنه تمت إضافة النفايات البلاستيكية إلى قوائم اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والسياحةللـ"الوطن"، إن الورشة تعتبر ترجمة لتوصيات الحكومة عبر وضع حدود للتعامل مع الأكياس البلاستيكية، مبينة أن هذه التوصية تم ترجمتها إلى لائحة فنية بالتعاون والتنسيق مع الوزارة والمجلس الاعلى للبيئة ولذلك تم وضع لائحة لتنظيم استيراد أو تصنيع المنتجات البلاستيكية.