سفرك الذي تعد له منذ مدة من أجل المتعة والهروب من حرارة الصيف والشمس الحارقة، من الممكن أن يتحول إلى كارثة أو يخلق لك معضلة حقيقية تعرقل كثيراً من جوانب حياتك أو يترتب عليها خسارة كبيرة، فضلاً عن إفساد متعة السفر، وقد يلحق بك هذا الأذى من حيث لا تحتسب «جهازك الذكي المحمول»!!. فمع حلول موسم «الهجة الجماعية» والسفر خارج البلاد، كان من المهم الوقوف على أهم أساليب حماية هواتفنا النقالة وعموم أجهزتنا الذكية والتي من الممكن أن تكون عرضة للقرصنة بطرق قد لا تخطر لنا على بال وقد فصلناها تماماً قدر فرص الاختراقات المحتملة. لماذا نقيم الروابط بين عمليات القرصنة للأجهزة الذكية والسفر؟ ذلك أن أغلب الأماكن التي تستهدف فيها أجهزتنا تلك الأماكن العامة والتي تفرض عليها ظروف التواجد فيها الاحتياج المتزايد للهاتف النقال. ولا شك في أن شبكة الواي فاي المجانية في المقاهي والمطاعم والمطارات والفنادق تجعل هاتفك أكثر عرضة للاختراق وسرقة البيانات. ولكن هل انتبهت يوماً أن الشحن الكهربائي للجهاز الذكي قد يفضي إلى نفس النتيجة؟!!

إن استخدام الشواحن الكهربائية للأجهزة الذكية عن طريق «يو إس بي» الموجودة في الأماكن العامة لا سيما المطارات ومحطات القطارات والفنادق وسيارات الإيجار، يتيح الفرصة أمام قراصنة الإنترنت للولوج إلى أجهزتك الذكية، واللعب بها، فمجرد توصيل هاتفك بمنفذ «يو إس بي» لشحنه، سيتم نسخ بياناتك المهمة وقرصنة جهازك. وذلك من خلال تثبيت برامج معينة قد تضطرك لدفع الأموال بطرق مختلفة، أو تسرق بياناتك، وإن لم تكن هذه القرصنة منظمة من قبل تلك الأماكن العامة، ولكنها الأماكن التي يحرص قراصنة الإنترنت على أن يقصدوها وذلك لكثرة الناس هناك، بل ولربما لهذا السبب يعمل بعض هؤلاء القراصنة على إنشاء محطة شحن للهواتف بالمجان في محطات القطارات والحافلات. والأهم لاضطرارهم -في ظروف كثيرة تفرضها الأجواء العامة للمكان ومناسبته- لشحن بطاريات هواتفهم وأجهزتهم الذكية.

* اختلاج النبض:

إن تلك التهديدات والهجمات الخطرة التي قد تتعرض لها أجهزتنا الذكية، باتت تستوجب منا أخذ التدابير اللازمة لحماية أجهزتنا وبياناتنا -لا سيما المالية- وأخذ الحيطة والحذر، ما يجعل استخدام «الشاحن المحمول» خياراً أفضل واعتباره صديقاً أوفى لحفظ بياناتك والحفاظ على خصوصيتك وسلامة أجهزتك الذكية. أيضاً ينصح الخبراء، أنه في حال اضطرارك لشحن أجهزتك الذكية في هذه الأماكن العامة، فمن الأفضل تجنب استخدام منفذ «يو إس بي» المخصص لهذا الغرض في محطات الشحن، والاعتماد على توصيل سلك «يو إس بي» خاصتك بمحول 110 فولت.