عمان - براء بسام

قررت الحكومة الأردنية الموافقة على تجديد رخصة شركة "أمنية للاتصالات" التابعة لمجموعة "بتلكو البحرين" لمدة 15 سنة جديدة.

وأمنية التي انطلقت في 26 يونيو 2005، تعدّ إحدى ثلاث شركات مشغلة للاتصالات الخلوية، تقدم خدمات ومنتجات مبتكرة متكاملة وعالية الجودة، تشمل خدمات الهاتف الخلوي والإنترنت وحلول الأعمال.

وتتبع "أمنية" لمجموعة "بتلكو البحرين"، "شركة البحرين للاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة"، التي تعمل في 14 دولة وقد نجحت على مدار السنوات الماضية على دمج كامل خبرات المجموعة البحرينية، والخبرات الأردنية، لتصبح في مقدمة الشركات المطوّرة لصناعة الاتصالات على مستوى الشرق الأوسط.

وتعمل "أمنية" على تطوير أعمالها للتكيف مع التحولات الهائلة في قطاع الاتصالات في العصر الرقمي، حيث تركز على الخدمات الرائدة كالدفع بواسطة الهاتف النقال اضافة إلى أمن المعلومات وقطاع الحوسبة السحابية.

وتضمن قرار مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية TRC الموافقة على تجديد رخصة الاتصالات الفردية العامة لفترة ثانية ولمدة 15 عاماً، بنفس صيغة وبنود الاتفاقية الحالية، وجاء هذا القرار بناء على موافقة مجلس الوزراء الأردني تجديد الرخصة العامة وتعديل الشروط والأحكام الخاصة بالرخصة بإزالة التقييد المفروض على التكنولوجيا المستخدمة لتصبح حيادية التكنولوجيا، حيث ستقوم شركة أمنية بدفع مبلغ 71 مليون دينار "حوالي 100 مليون دولار"، قيمة العوائد المترتبة على تجديد الرخصة العامة للطيف الراديوي بالإضافة للعوائد المستحقة لتجديد الرخصة الاتصالات الفردية العامة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردني د.المهندس غازي الجبور في تصريحات رصدتها "الوطن" إن "تجديد رخص استخدام الترددات لمدة 15 عاماً يهدف لزيادة الكفاءة في استغلال هذا المورد الوطني والمحافظة على الكفاءة المطلوبة له وتعظيم الاستفادة منه مستقبلاً لما سيحققه من فوائد من خلال تحسين البيئة التنظيمية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص إضافة إلى جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الاتصالات الأردني".

بدوره اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "أمنية"، المهندس زياد شطارة، أن "تجديد رخصتي الاتصالات الفردية والعامة لشركة أمنية، يدفع الشركة لتعزيز خدماتها وتوفير المزيد من حلول وخدمات الاتصالات الرائدة للسوق الأردني".

وأكد المهندس شطارة، أن "قرار تجديد الرخصة يستكمل مسيرة نجاح أمنية المميزة، ويدعم جهود الشركة في تحقيق أهدافها على المديين المتوسط والبعيد، حيث تلعب أمنية دوراً حيوياً في مسيرة التحوّل الرقمي، وتبنّي مفاهيم الاقتصاد الرقمي من خلال توفيرها لخدمات وحلول متطورة في السوق الأردنية".

ومع نهاية عام 2018، تخطت قاعدة عملاء أمنية مستوى 3 ملايين مشترك، حيث أطلقت أول شركة من نوعها على مستوى الوطن العربي بالشراكة مع شركة الكهرباء الأردنية، توفر بموجبها الشركة الجديدة بنية تحتية جديدة للاتصالات عبر مدّ شبكة ألياف ضوئية وربط العدادات الذكية ومكونات الشبكة الكهربائية، بغية تقديم خدمات إنترنت فائقة السرعة بالجملة لتزويد شركات الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت حيث يتوقع أن يستفيد من هذا المشروع الريادي 1.4 مليون منزل ومنشأة.