أعلنت شركة البحرين للمقاصة الثلاثاء، أن 79.57% من المساهمين يمثلون 28,208,869,078 من أسهم الشركات المدرجة في البورصة حولت الأسهم الورقية إلى القيد الإلكتروني وإيداعها في نظام الإيداع المركزي التابع للشركة، ضمن إجراءات الشركات لتتوافق مع القرار رقم (5) من العام 2015 الصادر عن رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين بشأن تعديل بعض متطلبات إدراج الشركات في البورصة.

وبلغ عدد حاملي شهادات الأسهم الورقية الذين لا يتوفر عنهم بيانات شخصية محدثة "KYC" حتى بعد تطبيق نظام القيد الإلكتروني نحو 90 ألف ألف شهادة مملوكة لنحو 82,889 مساهم يملكون نحو 7.24 مليار سهم تبلغ قيمتها السوقية 1.525 مليار دينار مقارنة بالقيمة السوقية للسوق والتي تبلغ 9.22 مليار دينار.

ودعت "البحرين للمقاصة" حاملي شهادات الأسهم الورقية إلى مراجعتها بهدف تحديث بياناتهم الشخصية مما سيسهم في تسهيل حصولهم على الأرباح المحققة لهم في السنوات السابقة، حيث تحتفظ الشركات المساهمة بالأرباح الغير المستلمة.



وتم نشر عدة إعلانات من قبل الشركات المساهمة المدرجة تدعو فيها المساهمين من أصحاب الشهادات الورقية إلى مراجعة شركة البحرين للمقاصة بهدف تحويل تلك الشهادات الورقية إلى نظام القيد الإلكتروني وبالتالي تمكينهم من الحصول على الخدمات الإلكترونية المتاحة من ضمنها استلام الأرباح النقدية المستقبلية من خلال التحويل البنكي المباشر.

وأشاد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، بالشركات التي استجابت لمبادرة البورصة وجهودها لتحويل شهادات الأسهم الورقية إلى القيد الإلكتروني ما يفتح المجال واسعاً للمستثمرين للاستفادة من العديد من المزايا التي توفرها القيود الإلكترونية.

فيما قال المدير الأول للعمليات في شركة البحرين للمقاصة عبدالله عابدين: "تأتي الحملة ضمن مسؤوليات البحرين للمقاصة لضمان حقوق جميع المستثمرين في البورصة، حيث يتم التعاون والتنسيق مع جميع الشركات المساهمة المدرجة بشكل حثيث لإيجاد آليات لتحديث بيانات جميع المساهمين".

وأكد أن "البحرين للمقاصة" وفرت عدة طرق للتواصل مع المساهمين لتحديث بياناتهم وهي إما التواصل مع شركة البحرين للمقاصة وتقديم شهادة الأسهم الورقية من خلال مكتب الاستقبال في بورصة البحرين.