وليد صبري

كشف رئيس المركز العربي للإعلام السياحي بسلطنة عمان د. سلطان اليحيائي في تصريحات خاصة لـ "الوطن" عن "تكريم رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بمناسبة فوزها بجائزة شخصية التراث العربي لعام 2019 على هامش منتدى صلالة في سلطنة عمان الإثنين المقبل"، مضيفا أنه "من المقرر إقامة منتدى صلالة للسياحة والتراث يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين".

وأعلن د. اليحيائي عن اختيار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفوز بلقب شخصية التراث العربي لعام 2019، ضمن فعاليات معرض سوق السفر العالمي والدورة الـ53 لبورصة برلين السياحية ITB، والذي عقد في مارس الماضي، بحضور شخصيات وقامات كبيرة في مجال السياحة على المستوى العالمي وعدد من وزراء السياحة المشاركين بالمعرض.



و"تعد جائزة شخصية التراث العربي أعلى وأرقى الجوائز التي يمنحها المركز العربي للإعلام السياحي للشخصيات التي أسهمت بشكل كبير في الحفاظ على المكونات الثقافية في بلدانها بشكل خاص وفِي كافة أرجاء الوطن العربي بشكل عام"، وفقا لما ذكره د. اليحيائي.

ومنذ إطلاقها في عام 2012، فازت شخصيات مرموقة بالجائزة، أبرزهم، صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وفاز بها في عام 2013، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو، د. عبدالعزيز بن عثمان التويجري في عام 2014، وصاحب السمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في عام 2015، وحمد بن عبد العزيز الكواري، في عام 2016، وعبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة سلطان عمان، السلطان قابوس بن سعيد، للشؤون الثقافية، في عام 2017، وسمو الأميرة دانا فراس رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء وسفير "اليونسكو" للنوايا الحسنة للتراث الثقافي.

ووفقا لما نشره موقع صحيفة "الوطن" البحرينية، فإن الشيخة مي آل خليفة حاصلة على درجة ماجستير في التاريخ السياسي من جامعة شيفيلد في إنجلترا. وفي نوفمبر 2008 تم تعيينها وزيرة للثقافة والإعلام لتصبح أول وزيرة للإعلام والثقافة في دول مجلس التعاون الخليجي. وفي 2 فبراير 2015 تم تعيينها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار.

و"قامت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بتطوير قطاع الثقافة من خلال مشروعها الاستثمار في الثقافة وفتحت شراكة ما بين قطاع الثقافة والمؤسسات المالية والمصرفية، كما ترأست مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والمجلس الأعلى للسياحة بمملكة البحرين"، وفقا لـ "الوطن".

و"أسست مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آلِ خليفة للثقافة والبحوث وترأست مجلس أمناءه منذ عام 2002 ويتفرع عن المركز 27 موقعاً تضم بيوتاً عكست تاريخ البحرين الثقافي، الإعلامي، الاقتصادي، التراثي والعمراني في كل من مدينتي المنامة والمحرق"، بحسب الموقع الإلكتروني لـ "الوطن".

و"فازت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بلقب الشخصية الإعلامية الخليجية لعام 2010، كما اختارتها مجلة "فوربس" من بين أقوى 50 شخصية عربية، وتم اختيارها كسفير خاص للسنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية"، بحسب "الوطن".