ريانة النهام

دعا عدد من الأطباء الحجاج إلى زيارة طبيب العائلة قبل السفر وتلقي الخدمات الوقائية والعلاجية، وأخذ جميع التطعيمات الوقائية وأهمها التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية والتطعيم ضد الالتهاب السحائي.

وقال استشاري طب العائلة د.هشام الشيخ "يجب على الحاج قبل السفر أن يتوجه للمركز الصحي لهدفين اثنين، الأول استشارة طبيب العائلة عن حالته الصحية وما إذا كان باستطاعته أداء مناسك الحج دون عوائق صحية خصوصاً لأصحاب الأمراض المزمنة، وثانياً أخذ التطعيمات الوقائية الضرورية قبل التوجه للأراضي المقدسة ويفضل أن يكون ذلك قبل أسبوعين من السفر على أكثر تقدير".

وبين د.الشيخ أهم التطعيمات التي يجب على الحاج أن يأخذها، وهي التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية والتطعيم ضد الالتهاب السحائي ولطبيب العائلة أن يقترح تطعيمات أخرى للحاج حسب عمره أو المشاكل الصحية التي يعانيها.

وأضاف "أثناء تأدية مناسك الحج، على الحاج الالتزام بجميع النصائح الطبية سواء من قبل طبيب عائلته أو الطبيب الموجود ضمن الحملة. ومن أهم النصائح تناول قدر كاف من الماء خلال فترة الرحلة، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب مشاكل الإمساك مع الحرص على تناول الوجبات معلومة المصدر والمعبأة بشكل آمن وغير المكشوفة. كما ينصح أن يتناول أصحاب الأمراض المزمنة أدويتهم بانتظام وإخطار طبيب الحملة بأي أعراض يشعر بها الحاج خلال الرحلة، والحرص على لبس النظارات الشمسية وحمل المظلات الشمسية الواقية من أشعة الشمس المباشرة للتقليل من فقد السوائل والإنهاك الحراري خصوصاً أن موسم الحج لهذا العام سيكون خلال أغسطس"، مشيراً إلى أن اللجنة الطبية التابعة لبعثة البحرين للحج ستكون على استعداد لتقديم المشورة الطبية والخدمة اللازمة لحجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة.

ولفت د.الشيخ إلى أهمية أخذ الحاج قسطاً من الراحة بعد عودته للوطن وقبل استئناف العمل اليومي وفي حال ظهور أعراض مرضية أو شكوى صحية فينصح بالتوجه للمركز الصحى لتلقي العلاج المناسب.

وقال الطبيب العام والأكاديمي في جامعة الخليج العربي واختصاصي التغذية الرياضية والمدرب الرياضي د.عبدالعزيز الجودر إن من المهم زيارة طبيب العائلة قبل السفر لأخذ التطعيمات اللازمة وبعض الإرشادات الأساسية.

وقدم الجودر مجموعة من النصائح للحجاج، بالقول "من المفيد جداً توفير الحقيبة الطبية لاحتوائها على بعض الأدوية التي يمكن أن يحتاجها الحاج في بعض الحالات، وينصح للفرد السليم أن يضع في الحقيبة أدوية خافضة للحرارة (الباراسيتامول أو الباندول)، كريمات واقية للشمس، وكريمات الحروق مثل "الميبو"، وكريمات أو بودرة مضادات الفطريات للمناطق الحساسة".

ولتجنب ضربات الشمس نصح الجودر بالحرص على استخدام كريمات الواقي من الشمس والخالية من المعطرات ذات القوةSPF 50 ، والحرص على اصطحاب مظلة شمسية وارتداء نظارة شمسية، وشرب كميات وافية من الماء والسوائل على فترات متقطعة لتجنب الجفاف، والإكثار من الفواكه والخضروات لاحتوائها على نسب كبيرة من الماء.