أشاد مسؤولون ماليون في شركات كبرى، بما قدمه الجهاز الوطني للإيرادات من تعاون وتسهيلات في عملية تقديم إقرار القيمة المضافة وعملية استردادها بما انعكس إيجاباً على حركة التجارة والأعمال وتنافسية الاقتصاد الوطني بوجه عام.

وأكد محمود أكبر من شركة صُلب لـ"بنا"، سهولة إجراءات تقديم إقرار القيمة المضافة إلى جانب توافر المعلومات الوافية في الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات، مشيداً بالمستوى العالي لمنتسبي الجهاز في الإجابة على تساؤلاتهم ومساعدتهم بتقديم المتطلبات والسرعة في الإجراءات.

وأشاد بمستوى آليات تطبيق القيمة المضافة والجوانب الفنية والتنظيمية المتصلة بها بمعايير دقيقة تتماشى مع ما هو متبع في الدول المتقدمة، والتي تعتمد على أساليب مبتكرة وسلسة تسهم في زيادة المعرفة لمساعدتهم في تحقيق التطبيق السليم للقيمة المضافة.



وأضاف أكبر، أن المعلومات وورش العمل التي قدمها الجهاز الوطني للإيرادات ساهم في تحقيق أقصى درجات الكفاءة والفاعلية للقطاع الخاص.

ووجه الشكر للجهاز على الجهود الجبارة المبذولة والسرعة في استرداد مبالغ القيمة المضافة بكل دقه وشفافية، مؤكداً أن احترافية وسهولة الإجراءات ساهمت في تجنب أية معوقات قد تواجه الشركات.

من جانب آخر أكد د.ديفيد ويليام من شركة البحرين لصناعة السبائك المعدنية أن النظام المتبع حالياً في تقديم الإقرار يتمتع بالمرونة التامة، إلى جانب سهولة التواصل مع الموظفين في الجهاز الذين يقدمون الإجابات الوافية على أية استفسارات متعلقة بتقديم الإقرار، مشيراً إلى أن التدريب المكثف الذي سبق تطبيق القيمة المضافة ساهم في سرعة إنجاز العمل قبل الموعد المقرر له.

وقال إن الشركة التي يعمل بها قدمت إقرار القيمة المضافة في أبريل الماضي، حيث إن شركة البحرين لصناعة السبائك تقوم بمعالجة الألمنيوم بعد شرائه من شركة ألبا، وتصدر ما يقرب من 100% من منتجاتها بمعدل 22 ألف طن سنوياً، مشيداً باحترافية ودقة موظفي الجهاز الوطني للإيرادات باحتساب القيمة المضافة ومبالغ الاسترداد.

وأضاف أن آلية استرداد القيمة المضافة تعتبر إحدى المبادئ التجارية المتعارف عليها في معظم الدول المطبقة للقيمة المضافة، حيث حرصت مملكة البحرين على استرداد المبالغ بآليات ميسرة ودقيقة للشركات.

وفي السياق نفسه أشاد بادماسيري ارياوانسا من شركة مولير الشرق الأوسط بنظام القيمة المضافة المطبق في البحرين الذي يتمتع بكفاءة وسلاسة الإجراءات والجهود التي يقوم بها الجهاز الوطني للإيرادات لتحقيق التطبيق السليم لآليات القيمة المضافة ووفقاً للقرارات المرتبطة بتنفيذها.

ونوه إلى التعاون الكبير الذي أبداه موظفو الجهاز في التعاون مع الشركات، حيث قام الجهاز بتخصيص إداري علاقات للشركات الكبرى لمتابعة حسن تقديم الإقرار وفق الأنظمة واللوائح.

وأكد أن الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات، ساهم بتقديم خدمات تسهل عمليات القيمة المضافة، بالإضافة إلى ذلك استطاع الموقع الرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالآليات والأنظمة المتعلقة بالقيمة المضافة، والمستندات الواجب توفرها، إلى جانب توضيح خطوات تقديم إقرار القيمة المضافة.

من جانبه قال محمد حسن من شركة أرابتك للإنشاءات إن تقديم الإقرار الخاص بالقيمة المضافة كان سهلاً بالنسبة لأي شخص يعمل في مجال المحاسبة والقطاع المالي ولكن بشرط أن يكون لديه تقارير مفصلة أولاً من خلال برنامج المحاسبة الخاص به حتي يتمكن من إدخال البيانات بالطريقة المطلوبة، مؤكداً أن عملية التقديم كانت بشكل احترافي وميسر.

وأشار إلى سرعة استجابة الجهاز الوطني للإيرادات في استرداد مبالغ القيمة المضافة وذلك في ظل التوجيهات التي تصب مجملها نحو تعزيز دور القطاع الخاص في دعم وتقوية الاقتصاد الوطني.

وقال حسين حميدان من شركة إيميرس الزياني للمعادن المدمجة، إن فريق عمل الجهاز الوطني للإيرادات قاموا بدور كبير في تسهيل العملية لتصبح واضحة ودقيقة جداً، عن طريق سرعة تجاوبهم مع الاستفسارات المطروحة من قبلنا وطرح أسئلة التقييم والمراجعة باحترافية تامة ولهذا كانت مرحلة التقييم مهمة جداً، وأوضحت كل ما قد يعيق التطبيق السليم للقيمة المضافة واستردادها.