* بعثة البحرين للحج تحظى باهتمام ورعاية كبيرة من الدولة وعلى رأسها الملك

* اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة برئاسة وزير العدل تضع سلامة الحاج على رأس الأولويات

* بعثة البحرين أنهت استعداداتها لاستقبال الحجاج في الأراضي المقدسة

* لا حدود لتدخلنا بشأن التعاون وتنظيم الحج مع الحملات من أجل مصلحة الحاج

* خدمات وتسهيلات تقدمها حكومة خادم الحرمين للحجاج ولحجاجنا على وجه الخصوص

* توزيع الأراضي الخميس وجاري الانتهاء من تجهيز وترتيب مخيمات منى وعرفات

* آخر موعد لرحلات الحج الجوية الأحد المقبل وأول عودة 16 ذو الحجة

* البعثة تعقد اجتماعات مع الجهات المعنية في البحرين والسعودية لتسهيل عمل الحملات

* إنشاء محطة كهرباء جديدة في عرفات لضمان عدم انقطاع الكهرباء

* زيادة دورات المياه وأماكن الوضوء في مشعري عرفات ومنى

* إنشاء محطة كهرباء بمنى وزيادة الطاقة الاستيعابية للمكيفات لتحويل جميع الخيام لمكيفة

* استحداث دورات مياه خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

* البعثة بالشراكة مع الحملات تطور كافة المرافق الخدمية في منى العام الجاري

* السعودية تذلل كافة الصعوبات والعقبات أمام بعثات الحج

* بحسب قانون المخالفات.. التغريم المالي أو الحبس عقوبة الحملات الوهمية وغير المرخصة

* الجزاءات ضد الحملات تشمل التنبيه والإنذار والإيقاف سنة والشطب من سجلات الوزارة

* الكوادر العاملة بالبعثة وطنية مؤهلة منتدبة من عدة وزارات وجهات تطوعية

* لا تعارض بين اختصاصات اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة

* تقديم الاستفسارات والشكاوى لقسم شؤون الحج والعمرة من خلال وسائل مختلفة

* البعثة تنسق مع الجهات ذات الصلة لعرض السلبيات وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة

* استقطاب أفضل الكفاءات وأصحاب الخبرات ضمن لجان البعثة من أجل أمن وسلامة الحجاج

* دورات تدريبية للحملات لاطلاعهم على الإجراءات والتوجيهات الصادرة من السعودية وبعثة البحرين

* مطويات إرشادية للحجاج سنوياً تتضمن الأمور الصحية والشخصية الواجب الالتزام بها

* مؤشرات على التزام الحملات بالأنظمة والمعايير من خلال رقابة لجنتي "التقييم والمتابعة" و"الأمنية"

* استقبال الملاحظات والشكاوى على الحملات أثناء موسم الحج وحتى آخر شهر محرم من العام الجديد

* البت في الشكاوى بداية صفر وعرض نتائج التحقيق للجنة العليا لاتخاذ القرار المناسب

* البعثة تتابع الأسعار وتحث أصحاب الحملات على عدم المغالاة ومراعاة الحجاج

* تحديد تسعيرة الحج بحسب الخدمات المقدمة والطلبات الإضافية من الحجاج للحملات

* 4625 حاجا بينهم 420 وافدا حصة البحرين العام و2 % نسبة الخليجيين

* 231 كادراً إدارياً بنسبة 5 % من عدد الحجاج لكل حملة

* لا حصة ثابتة للبحرين قبل أعمال التوسعة في الحرم خلال السنوات السابقة

* حصول البحرين على الكوتة النهائية والثابتة أمر يخص الجهات المعنية بالسعودية

* 60 حملة حج مرخصة بينها 7 حملات للمقيمين من الوافدين العام الجاري

* فريق يضم 40 عضواً من اللجان العاملة للتفويج من عرفات لمزدلفة

* 43 حملة حصلت على شهادات شكر وتقدير من رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة

* تحديث عقد الاتفاق بين الحاج والحملة والعمل به موسم العام القادم



أجرى الحوار - وليد صبري

حذر رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان بن عبدالله القطان من "التعامل مع حملات الحج غير المرخصة أو "الوهمية""، مشدداً على أن "فريق الرصد والمتابعة بقسم شؤون الحج والعمرة يقوم برصد تلك الحملات ويتم تحويلها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتي تنص على التغريم المالي أو الحبس بحسب قانون المخالفات".

وأضاف الشيخ القطان في حوار خص به "الوطن" بمناسبة حلول موسم الحج واكتمال استعدادات بعثة البحرين للحج بشأن المحافظة على أمن وسلامة وراحة حجاج البحرين، أن "الجزاءات ضد الحملات غير المرخصة أو الوهمية، تشمل التنبيه والإنذار والإيقاف سنة والشطب من سجلات الوزارة".

وشدد الشيخ القطان على أن "بعثة البحرين للحج تحظى باهتمام ورعاية كبيرة من الدولة وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد"، مشيراً إلى أن "اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة برئاسة وزير العدل تضع سلامة الحاج على رأس الأولويات".

وذكر أن "بعثة البحرين للحج أنهت استعداداتها لاستقبال الحجاج في الأراضي المقدسة"، مبيناً أن "البعثة تعقد اجتماعات مع الجهات المعنية في البحرين والسعودية لتسهيل عمل الحملات".

ولفت رئيس بعثة البحرين للحج إلى أن "حكومة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تقدم الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، وإلى حجاجنا على وجه الخصوص"، موضحاً أن "السعودية تذلل كافة الصعوبات والعقبات أمام بعثات الحج".

الشيخ القطان تطرق إلى أبرز الخدمات التي تقدمها بعثة مملكة البحرين لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام، مضيفاً أن "البعثة قامت بإنشاء محطة كهرباء جديدة في مشعر عرفات من أجل ضمان عدم انقطاع الكهرباء وتحويل جميع الخيام في مشعر منى إلى خيام مكيفة، كما قامت البعثة بالشراكة مع الحملات بتطوير كافة المرافق الخدمية في مشعر منى".

وقال إنه "من المقرر زيادة دورات المياه وأماكن الوضوء في مشعري عرفات ومنى واستحداث دورات مياه خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك إنشاء محطة كهرباء بمشعر منى لزيادة الطاقة الاستيعابية لمكيفات الهواء حيث ستكون جاهزة بمشيئة الله في موسم حج هذا العام".

وأوضح الشيخ القطان أنه "من المقرر توزيع الأراضي الخميس وجاري الانتهاء من تجهيز وترتيب مخيمات منى وعرفات"، مبيناً أن "البعثة تنسق مع الجهات ذات الصلة لعرض السلبيات وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة".

وذكر رئيس بعثة البحرين للحج أن "أولى رحلات الحج انطلقت عبر المنفذ الجوي السبت الماضي وتعقبها أولى رحلات البر الخميس، وآخر موعد للرحلات الجوية 4 ذو الحجة، فيما من المقرر أن يكون أول موعد للعودة هو 16 ذو الحجة".

وقال إنه "لدينا مؤشرات على التزام الحملات بالأنظمة والمعايير من خلال رقابة لجنتي "التقييم والمتابعة" و"الأمنية""، متحدثاً عن "توفير دورات تدريبية للحملات لاطلاعهم على الإجراءات والتوجيهات الصادرة من السعودية وبعثة البحرين"، موضحاً أن "عدد حملات الحج العام الجاري بلغ 60 حملة بينها 7 حملات للمقيمين من الوافدين".

وذكر أنه "لا تعارض بين اختصاصات اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة"، مؤكداً أنه "لا حدود لتدخلنا بشأن التعاون وتنظيم الحج مع الحملات من أجل مصلحة الحاج"، مشيراً إلى أن "تقديم الاستفسارات والشكاوى لقسم شؤون الحج والعمرة من خلال وسائل مختلفة".

وتطرق الشيخ القطان للحديث عن حصة البحرين هذا العام موضحا أنها تشمل 4625 حاجاً بينهم 420 وافداً، و2% نسبة الخليجيين"، مضيفاً أن "هناك 231 كادراً إدارياً بنسبة 5% من عدد الحجاج لكل حملة".

وأشار رئيس بعثة البحرين للحج إلى أنه "لا حصة ثابتة للبحرين قبل أعمال التوسعة في الحرم خلال السنوات السابقة"، موضحاً أن "حصول البحرين على الكوتة النهائية والثابتة أمر يخص الجهات المعنية بالسعودية".

وفيما يتعلق بتسعيرة الحج، قال الشيخ القطان إن "البعثة تتابع الأسعار وتحث أصحاب الحملات على عدم المغالاة ومراعاة الحجاج"، موضحاً أن "تحديد تسعيرة الحج بحسب الخدمات المقدمة والطلبات الإضافية من الحجاج للحملات".

رئيس بعثة البحرين للحج شدد أيضاً على أنه "يتم استقطاب أفضل الكفاءات وأصحاب الخبرات ضمن لجان البعثة من أجل أمن وسلامة الحجاج"، لافتاً إلى أن "الكوادر العاملة بالبعثة هي كوادر وطنية ومؤهلة ومنتدبة من عدة وزارات وجهات تطوعية"، موضحاً أن "هناك فريق يضم 40 عضواً من مختلف اللجان العاملة للتفويج من عرفات إلى مزدلفة". وإلى نص الحوار:

خدمات حج 1440

* ما أبرز استعدادات بعثة مملكة البحرين لموسم حج هذا العام 1440 هـ؟

- كعادة البعثة السنوية تم عقد عدد من الاجتماعات مع الجهات ذات الصلة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وكذلك بمملكة البحرين وذلك لمتابعة الإجراءات وتسهيل عمل حملات الحج للوصول إلى أعلى درجات المحافظة على أمن وسلامة وراحة حجاج مملكة البحرين بالمشاعر المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

* ما أبرز الخدمات التي تقدمها بعثة مملكة البحرين لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام؟ وماذا عن الخدمات المتميزة لاسيما وأن الحج يتزامن هذا العام مع فصل الصيف؟

- قامت لجنة التقييم والمتابعة بالبعثة بتجديد استمارة تقييم الخدمات المقدمة للحجاج من قبل الحملات حيث أصبحت شاملة لجميع الخدمات المطلوب توفيرها سعياً لراحة الحجاج الكرام، كما قامت البعثة بإنشاء محطة كهرباء جديدة في مشعر عرفات من أجل ضمان عدم انقطاع الكهرباء وتحويل جميع الخيام في مشعر منى إلى خيام مكيفة، كما قامت البعثة بالشراكة مع الحملات بتطوير كافة المرافق الخدمية في مشعر منى لهذا العام.

* هل لنا أن نتطرق إلى التعاون القائم بين البحرين والسعودية بشأن حج هذا العام؟

- تقوم وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية مشكورة بتذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تواجه بعثات الحج من خلال المحادثات والاجتماعات الثنائية سواء مع الوزارة أو من خلال المؤسسات الأهلية المعنية بتقديم الخدمات في المشاعر وإدارة المرور والمستشفيات وغيرها.

* ماذا عن طبيعة التعاون بين البعثة البحرينية والوزارات الأخرى المعنية؟

- تقوم بعثة مملكة البحرين للحج سنوياً بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بمملكة البحرين من خلال عقد الاجتماعات الثنائية لعرض أهم السلبيات للوقوف عليها وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة لها وتنمية الجوانب الإيجابية وكذلك استقطاب أفضل الكفاءات وأصحاب الخبرات الميدانية والعلمية للعمل ضمن لجان البعثة من أجل أمن وسلامة الحجاج.

وبهذه المناسبة فإنه يسعدني أن أشيد بالتعاون الكبير الذي تبديه وزارات وهيئات الدولة من تعاون واهتمام.. ولعلي أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، هيئة شؤون الإعلام، القيادة العامة لقوة دفاع البحرين ومستشفى قوة دفاع البحرين، جمعية الهلال الأحمر البحريني.. وغيرها مما لا يتسع المجال لذكره، فلهم منا جميعاً كل الشكر والتقدير، وقد أنسى ذكر البعض، ولكن الله تعالى لا ينساهم، وسيجزل الله لهم العطاء والثواب.

* هل لنا أن نتعرف على الجهود التوعوية والإرشادية الواجب مراعاتها أثناء موسم الحج؟

- تقام سنوياً عدد من الدورات التدريبية لحملات الحج والعمرة لإطلاعهم على الإجراءات المتبعة والتوجيهات الصادرة من المملكة العربية السعودية، وبعثة مملكة البحرين للحج وإلزام أصحاب الحملات للتقيد بها، وكذلك تقوم البعثة بتوعية الحجاج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية، بكل ما يستجد من أمور الحج والحقوق والأنظمة التي يجب مراعاتها، ويتم توزيع مطويات إرشادية لكافة الحجاج وذلك بشكل سنوي تتضمن أهم الأمور الصحية والشخصية التي لابد من توفيرها والالتزام بها.

* هل لنا أن نتطرق إلى طبيعة عمل قسم شؤون الحج والعمرة التابع لإدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.. واللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة؟ وهل هناك تعارض في الاختصاصات بين القسم واللجنة؟

- لا يوجد تعارض بين اختصاصات اللجنة العليا والقسم، حيث إن اللجنة العليا ترسم السياسات العامة لعمل بعثة الحج ولجانها، كما أن عمل البعثة هو جزء لا يتجزأ من المهام الأساسية لعمل القسم، أما عن طبيعة عمل القسم فإن قسم الحج والعمرة يعمل طوال العام على خدمة الحجاج والمعتمرين من خلال ضبط ومتابعة الإجراءات المتعلقة بتسيير رحلة الحج ورحلات العمرة وتوعية الحجاج والمعتمرين والسعي لتذليل كافة العقبات ومتابعة المعتمرين أثناء المواسم في مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال إرسال وفود إدارية لمتابعتهم أو من خلال التواصل مع قنصلية مملكة البحرين في جدة.

الخطوط الساخنة

* ما هي الوسائل التي يمكن للمواطنين والمقيمين من خلالها تقديم الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بأمور الحج والعمرة لقسم شؤون الحج والعمرة؟

- يتم ذلك من خلال الخطوط الساخنة بقسم الحج والعمرة على الأرقام التالية "17812852، 17812866، 17812854، 17812892"، وكذلك من خلال موقع الوزارة الإلكتروني www.islam.gov.bh وبوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh أو الحضور شخصياً لمقر القسم بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة الجفير.

* كم تبلغ حصة البحرين من حج هذا العام؟ وكم تبلغ نسبة الوافدين؟ وماذا عن نسبة الخليجيين؟ وكم تبلغ نسبة الكادر الإداري؟

- حصة البحرين لهذا العام 4625 حاجاً، منها 420 للوافدين، ونسبة الخليجيين 2% وهي تخص الحملات التي يوجد بها محارم من دول الخليج، أما الكادر الإداري فنسبته 5% فقط من عدد الحجاج لكل حملة بما مجموعه 231، كما تقدم البعثة عدداً من العمالة للعمل ضمن فريق الحملات لخدمة الحجاج.

* كم كانت تبلغ "كوتا" البحرين قبل أعمال التوسعة في الحرم؟ ومتى تحصل البحرين على "الكوتا" الأصلية؟

- لم تكن حصة البحرين ثابتة في السنوات السابقة قبل أعمال التوسعة في الحرم، أما عن حصول البعثة على الكوتة النهائية والثابتة فهذا أمر يخص الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية، مؤكدين على أن الحصة الرسمية السنوية لحجاج مملكة البحرين هي 4625 حاجاً.

* كم عدد حملات الحج المعتمدة رسمياً؟ وكم عدد حملات الحج المختصة بالمقيمين؟

- الحملات المرخصة لهذا العام تبلغ 60 حملة منها 7 حملات للمقيمين من الوافدين.

التزام الحملات

* ما مدى التزام حملات الحج البحرينية بالأنظمة والاشتراطات الموضوعة من قبل اللجنة العليا للحج؟

- لدينا مؤشرات على أن الحملات اتجهت نحو الالتزام التام بالأنظمة والمعايير وذلك من خلال الحملات الرقابية التي تقوم بها لجنة التقييم والمتابعة واللجنة الأمنية والتي تشير نتائجها إلى التزام معظم الحملات بالأنظمة ولله الحمد، الأمر الذي أدى إلى حصول 43 حملة على شهادات شكر وتقدير من رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة.

* ما أول موعد لتسيير حملات الحج؟ وماذا عن آخر موعد؟ وما أول موعد للعودة؟ وماذا عن آخر موعد؟

- أولى رحلات الحج انطلقت عبر المنفذ الجوي بمشيئة الله تعالى السبت الموافق 27-7-2019 وتعقبها أولى رحلات البر الخميس الموافق 1-8-2019، وآخر موعد للرحلات الجوية 4 ذو الحجة والرحلات البرية 29 ذو القعدة. وأول موعد للعودة هو 16 من ذي الحجة بحسب التعليمات الصادرة من الطيران المدني السعودي.

* ما آخر موعد للنظر في شكاوى الحج؟

- يتم استقبال الملاحظات والشكاوى على الحملات أثناء موسم الحج وحتى آخر شهر محرم من العام الجديد 1440هـ، حيث يتم البت في الشكاوى في بداية شهر صفر مباشرة وعرض نتائج التحقيق للجنة العليا لشؤون الحج والعمرة لاتخاذ القرار المناسب.

تجهيز مخيمات منى وعرفات

* تقارير تحدثت عن أنه من المقرر زيادة دورات المياه وأماكن الوضوء في منى وتقوية القوة الكهربائية في أماكن أداء المشاعر مثل منى وعرفة.. هل لنا أن نتطرق إلى ذلك الأمر؟

- نعم تم التنسيق مع مكتب تقديم خدمات المشاعر التابع لمؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا لزيادة دورات المياه وأماكن الوضوء في مشعري عرفات ومنى واستحداث دورات مياه خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك إنشاء محطة كهرباء بمشعر منى لزيادة الطاقة الاستيعابية لمكيفات الهواء حيث ستكون جاهزة بمشيئة الله في موسم حج هذا العام.

* متى يتم الإعلان عن موعد تسليم الأراضي والمخططات في منى وعرفات ومزدلفة وأساور قطارات المشاعر إلى الحملات؟

- أنهت البعثة كل استعداداتها لاستقبال الحجاج في الأراضي المقدسة، وسيتم توزيع الأراضي بإذن الله في الأول من ذي الحجة فور جاهزيتها، والعمل جار حالياً للانتهاء من تجهيز وترتيب مخيمات مشعر منى وعرفات وفق الشريحة المعدة مسبقاً من قبل البعثة.

جزاءات الحملات الوهمية

* كيف تتغلبون على مشكلة حملات الحج غير المرخصة أو "الوهمية"؟

- يقوم فريق الرصد والمتابعة بقسم شؤون الحج والعمرة طوال العام برصد تلك الحملات ويتم تحويلها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتي تنص على التغريم المالي أو الحبس بحسب قانون المخالفات.

* هل لنا أن نتطرق إلى الجزاءات التي تفرض على الحملات.. أنواعها وأسبابها؟

- الجزاءات تبدأ من تنبيه ثم إنذار ثم إيقاف لمدة سنة وأخيراً الشطب من سجلات الوزارة، وتتنوع أسبابها حسب لائحة المخالفات والجزاءات المعتمدة من قبل اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة والمعدة من قبل قسم شؤون الحج والعمرة حسب نصوص المرسوم بقانون لسنة 76 والقرار الوزاري المنظم لسنة 2002.

* ما حدود تدخلاتكم بشأن التعاون وتنظيم عملية الحج مع الحملات؟

- متى ما كان تدخلنا فيه مصلحة للحاج فليس له حدود لأن الهدف الأسمى للبعثة والقسم هو أن يؤدي الحاج مناسك الحج بكل يسر وسهولة وراحة وأمان وذلك استجابة لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى بأن تكون مصلحة الحاج فوق أي اعتبار، وجميع الحملات متعاونة معنا ولله الحمد، وتقوم البعثة بتشكيل فريق للتفويج من عرفات إلى مزدلفة قوامه 40 عضواً من مختلف اللجان العاملة من ضمنهم أطباء وممرضين ورجال أمن وقادة كشافة ورؤساء لجان.

تسعيرة الحج

* هل يحق لقسم شؤون الحج واللجنة العليا للحج التدخل لتحديد تسعيرة الحج؟

- تتابع البعثة عن كثب الأسعار وتحث أصحاب الحملات دائماً على مراعاة الحجاج وعدم المغالاة في الأسعار، إلا أن تحديد الأسعار يكون بحسب الخدمات المقدمة والطلبات الإضافية التي يتقدم بها الحجاج للحملات.

* كيف يمكن مواجهة مغالاة بعض أصحاب الحملات في رفع قيمة تسعيرة الحج؟

- في الغالب عدد الحملات التي تغالي في الأسعار محدود جداً ولها حجاجها ولم يتقدم أي حاج بشكوى من هذه الأسعار في مقابل الخدمات المقدمة، إلا أننا نوجه الحملات وبشكل سنوي لمراعاة قدرات الحجاج المالية وتوفير فئات خاصة بهم ليتمكنوا من الحج وفق الخدمات الأساسية المطلوبة.

كوادر وطنية

* كم عدد المتطوعين الذين يعملون ضمن بعثة البحرين للحج في المناطق المقدسة؟ وهل عملية التطوع تتم بشكل فردي أم حسب منظمات تطوعية تتبرع بالمساعدة للحجيج؟

- كافة الكوادر العاملة بالبعثة هي كوادر وطنية مؤهلة منتدبة من عدة وزارات وجهات تطوعية تساند البعثة في عملها والقيام بمهامها في خدمة الحجاج، وتضم البعثة في عضويتها كوادر من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية والمرور والدفاع المدني والهلال الأحمر البحريني، إضافة إلى عدد من المتطوعين يتم اختيارهم بحسب الحاجة والتأهيل.

خدمات وتسهيلات السعودية

- هل لكم من كلمة في ختام هذا اللقاء؟

في الختام.. أحب أن أؤكد على أن بعثة مملكة البحرين للحج تحظى باهتمام ورعاية كبيرة من الدولة وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

هذا الدعم محل تقدير كل منتسبي البعثة وحافز كبير لنا لبذل المزيد من الجهد وشحذ الهمم وأن يكون عطائنا أكثر مما هو متوقع، خاصة وأننا نشعر أن القيادة على أعلى مستوياتها قريبة منا وتتابع جهودنا.

كما أود الإشارة إلى أن اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة تضع سلامة الحاج وحفظ حقوقه على رأس سلم أولويات عملها، تنفيذاً للتوجيهات السديدة من الدولة والحكومة، التي تؤكد دوماً على دعمها للجهود المبذولة في خدمة الحجاج من المواطنين والمقيمين.

كما لا يفوتني أن أشكر إخواني العاملين في بعثة مملكة البحرين للحج على رأسهم الدكتور محمد طاهر القطان نائب رئيس البعثة، وخالد المالود الأمين العام للبعثة، وخالد حسن الأمين المالي للبعثة، وجميع رؤساء اللجان وأعضاء البعثة المخلصين على ما يقومون به من جهود كبيرة في سبيل تقديم أفضل الخدمات لحجاج مملكة البحرين.

كما أود أن أشيد بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وحكومته الرشيدة لحجاج بيت الله الحرام، وإلى حجاجنا على وجه الخصوص، مشيداً في الوقت نفسه بمشروعات التوسعة الكبرى المستمرة الجارية في الحرم المكي الشريف، والمشاعر المقدَّسة، والمدينة المنورة لخدمة الحجاج والمعتمرين، بارك الله في جهودهم وجعلها في موازين حسناتهم وجزى الله الجميع خير الجزاء.