نظم بيت التمويل الكويتي، البحرين، برنامجاً تدريبياً متخصصاً في مجال تكنولوجيا سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" Blockchain، بالتعاون مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وأكاديمية ستلمينت للبلوكتشين، ضمن استراتيجية البنك المستمرة للتعامل بشكل استباقي مع أحدث تطورات الرقمنة في القطاع المصرفي من خلال التطوير المستمر للكوادر البشرية.

وحضر البرنامج التدريبي عدد من أعضاء فريق الإدارة، بالإضافة إلى موظفين من مختلف إدارات البنك حيث انعقد في الفترة ما بين 9 إلى 11 يوليو في فندق فور سيزونز خليج البحرين، وقدم البرنامج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ستلمينت، Mathew Van Niekerk، والذي يتمتع بخبرة عالمية في قطاع الخدمات المالية وفي مجال تكنولوجيا البلوكتشين.

وتضمن البرنامج جلسات نظرية واخرى عملية، حيث اشتملت الجلسات النظرية على محاور متنوعة من ضمنها تاريخ سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" وتأثيرها على القطاعات المختلفة، والتجزئة والدفاتر، والتمييز بين تكنولوجيا ربط الحسابات "البلوكتشين" وأساليب حفظ البيانات التقليدية، وأنواع ربط الحسابات، والعقود الذكية واستخداماتها للأعمال، مع تقديم أمثلة حول كيفية تطبيق ربط الحسابات لنماذج الأعمال المختلفة والاستفادة منها في القطاع المصرفي.



وضمت الجلسات العملية للبرنامج محاور تطبيقية، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، وقامت كل مجموعة بطرح الأفكار وتطوير عدد من حالات الاستخدام المبتكرة التي يتم من خلالها تطبيق تقنية "البلوكتشين" في القطاع المصرفي الإسلامي.

وفي نهاية البرنامج، قدمت كل مجموعة من المجموعات حالات الاستخدام التي تم ابتكارها وتمت مناقشتها من حيث قابلية التنفيذ ومتطلبات التطبيق الفعلي.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي، البحرين، عبدالحكيم الخياط، "تعمل التكنولوجيا المالية على تشكيل اتجاه القطاع المالي والمصرفي العالمي، لذا فإننا نسعى دومًا لمواكبة جميع التطورات التكنولوجية ودمج أحدث التقنيات المالية المبتكرة في نماذج أعمالنا ضمن القطاع المصرفي، وتعد تكنولوجيا سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" إحدى هذه التطورات الرئيسة والتي تؤثر على عالم الأعمال. كما إننا نولي اهتماماً كبيراً لأن نكون سباقين في هذا المجال بهدف الاستمرار بتحسين منتجاتنا وخدماتنا، ورقمنة عملياتنا، بما يصب لصالح تحقيق الهدف الأساسي لنا والمتمثل في تقديم خدمات أفضل لعملائنا".

من جانبها، قالت رئيس إدارة الموارد البشرية لدى بيت التمويل الكويتي، البحرين سارة زين العابدين، "يسعدنا أن نتعاون مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وأكاديمية ستلمينت للبلوكتشين لتنظيم هذا البرنامج التدريبي، والذي تم تصميمه خصيصاً لمساعدة قادة أعمالنا على مواكبة سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" وتطبيقاتها، ودمج أحدث التقنيات المتطورة في مختلف مجالات الأعمال لدى بيت التمويل الكويتي، وتم تطوير عدد من أفكار حالات الاستخدام المبتكرة من قبل المشاركين في البرنامج، والتي نعتزم تحويلها إلى حلول أعمال حقيقية قابلة للتنفيذ، عبر المسار التقني الذي يأتي ضمن مرحلة متقدمة لهذا البرنامج خلال الفترة القادمة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية خالد سعد، "أحدثت تكنولوجيا سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" ثورة في كيفية إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم، ويسعدنا أن نعمل مع شركائنا المصرفيين في بيت التمويل الكويتي لتقديم هذا البرنامج، من خلال شراكتنا التعليمية مع أكاديمية ستلمينت للبلوكتشين، فتم تصميم البرنامج بطريقة تساعد رواد الابتكار في البنك على تسخير قوة سلسلة "البلوكتشين" في الفترة الحالية أو مستقبلاً حيث تستمر هذه التقنية في النمو وتحويل الطريقة التي يتم بها التعامل في الأعمال".