الرباط - عبدالعزيز بنعبو

اختارت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بمدينة الناظور في المغرب، وزير العدل في الحكومة المغربية، محمد أوجار، رئيساً شرفياً للدورة الثامنة.

وقال بيان لإدارة المهرجان، إن "العادة جرت أن تتشرف في كل دورة بإحدى الشخصيات السياسية أو الحقوقية أو الفكرية البارزة لتكون كرئيس شرفي لها، إذ في الدورة السابعة كان أحمد بوطالب عمدة روتردام والوزير السابق في دولة هولاندا رئيساً شرفياً لها، أما هذه الدورة الثامنة فسيكون محمد اوجار وزير العدل الحالي والوزير السابق لحقوق الإنسان في حكومة التناوب، الرئيس الشرفي لها".



وحسب البيان نفسه، سيشارك اوجار في الندوة الدولية المبرمجة ضمن الأنشطة الموازية للمهرجان وموضوعها يتمحور حول "الأبعاد الثقافية الضرورية في النموذج التنموي الجديد".

إضافة إلى ذلك، يضيف البيان أنه "ستعرف الدورة الثامنة، تنظيم عدد من الندوات العلمية المهمة ستؤطرها فعاليات وطنية ودولية وهي:

- السينما والقضايا الحقوقية الخلافية.

- السينما ومسارات المصالحة: نموذج كولومبيا.

- السينما وعقوبة الإعدام.

- ندوة محلية: الإنتاج السينمائي والتلفزيون ومعوقاته بمنطقة الريف.

وبمناسبة اختياره رئيساً شرفياً للدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، سرد البيان بعضاً من سيرة محمد أوجار، المولود في 18 مارس 1959، في تارجيست بإقليم الحسيمة، وهو سياسي مغربي، وعضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعين في 5 أبريل 2017 وزيراً للعدل في حكومة العثماني.

كما سبق أن عمل مندوباً دائماً للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف "2014 - 2017"، وشغل منصب وزير حقوق الإنسان في حكومة اليوسفي "1998 - 2002"، وفي حكومة جطو "2002- 2007"، ونائب برلماني بالغرفة الأولى "2002-2007"، ورئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، ومؤسس ومدير منشورات الشروق. وعضو بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وهو خبير دولي في قضايا الانتقال الديمقراطي، وترأس عدة لجان دولية لمراقبة الانتخابات في عدة دول أفريقية.