ميونيخ - مجدي حسونة

تعاقدت إدارة نادي بايرن ميونيخ مع اللاعب البرازيلي فيليب كوتينيو قادماً من برشلونة الإسباني لمدة عام واحد بنظام الإعارة. إدارة البافاري أنفقت 20 مليون يورو لإتمام هذه الصفقة بجانب راتب سنوي يقدر 12 مليون يورو، بالإضافة إلى 120 مليون يورو قيمة خيار الشراء غير الإلزامي نهاية الموسم. بهذا الانتقال يكون كتب نهاية لقصته الحزينة في برشلونة بعد عام ونصف لانتقاله بقيمة وصلت إلى 160 يورو كثالث أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بعد نيمار والذي انتقل من برشلونة إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بمبلغ 222 مليون يورو والفرنسي كيليان مبابي الذي تعاقد مع سان جيرمان الصيف الماضي أيضاً في صفقة تقدر قيمتها 180 مليون يورو.

كوتينيو الذي عاني خلال الفترة التي قضاها في برشلونة مدة موسم ونصف في التأقلم واللعب مع البرشا، فمدرب الفريق فالفيردي لم يستطع توظيف الموهوب البرازيلي على الشكل المطلوب فخلال 52 مباراة شارك فيها مع الفريق سجل فقط 13 هدفاً. هذه الأرقام دفعت بجماهير برشلونة في أكثر من مرة إلى اللوم على كوتينيو والتي كانت تعقد آمالاً كبيرة عليه خاصة بعد رحيل نيمار عن الفريق وذهابه إلى نادي باريس سان جيرمان بأكبر صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم. وبرحيل كوتينيو إلى بايرن ميونيخ سوف يوفر لبرشلونة مبلغ 25 مليون يورو من قيمة المكافآت الخاصة في صفقة انضمامه من ليفربول الإنجليزي في يناير 2018.



وفي سياق متصل، يعد الدوري الألماني البوندسليغا المحطة الثالثة في مسيرة اللاعب البرازيلي، فسبق لكوتينهو أن لعب في الدوري الإيطالي بقميص إنتر ميلان ثم انتقل للعب في الدوري الإسباني لفريق إسبانيول ليرحل بعد موسم إلى ليفربول واللعب في الدوري الإنجليزي، والذي شهد على تألق النجم البرازيلي والذي كان يعد من أفضل اللاعبين في العالم. فخلال 152 سجل 42 هدفاً وكان نجم ليفربول الأول ليعود في شتاء 2018 للدوري الإسباني بتعاقده مع برشلونة ليفشل خلال الفترة المذكورة، ويكتب بداية جديدة في مسيرته الاحترافية لانتقاله إلى القلعة البافارية بايرن ميونيخ، والمشاركة في الدوري الألماني البوندسليغا.

ويعد كوتينيو اللاعب السادس، والذي تعاقدت معه إدارة نادي بايرن ميونيخ بعد التعاقد مع المدافع الفرنسي ولاعب أتلتيكو مدريد السابق لوكاس هرنانديز وزميله في المنتخب ولاعب فريق شتوتغارت السابق بنجامين بافارد بالإضافة إلى المهاجم الألماني الشاب يان أرب مهاجم فريق هامبورغ السابق والكرواتي إيفان بيريسيتش والقادم من إنتر ميلان ولاعب خط الوسط مايكل كويسانسي لاعب بروسيا مونشتغلادباخ والذي تعاقدت معه إدارة النادي بعد إصابة نجم الفريق ليون غوريتسكا قبل أيام قليلة من بداية الموسم وغيابه لفترة طويلة عن الملاعب.